داطلي عراقي – وصفة داطلي عراقي – طريقة تحضير داطلي عراقي




داطلي عراقي
داطلي عراقي

داطلي عراقي وهو أحد أنواع الحلويات الشعبية التي تنتمي إلى المطبخ العراقي، وتعد من أشهر الحلويات هناك، وأكثرها انتشارا وذلك نظرا لسهولة تحضيرها، توافر مكوناتها، ورخص ثمنها.

وتتشابه هذه الحلوى بشكل كبير مع العوامة أو لقمة القاضية المنتشرة في بلاد الشام، وتتميز هذه الوجبة من الحلويات بطعمها المميز، وقدرتها على مد الجسم بكمية كبيرة من السعرات الحرارية والطاقة.

ويكثر تناول هذه الوجبة في فصل الشتاء، حيث تجدها منتشرة بشكل أساسي في كافة محلات الحلويات، حتى أن بعضهم قام بتخصيص محله لصناعة هذا النوع من الحلوى فقط، وهذا يدل على الشعبية الكبيرة لهذه الحلوى، والحب الكبير الذي يمتلكه العراقيون لها.

ولهذه الحلوى اللذيذة فوائد كبيرة على جسم الإنسان، فهي غنية بالسعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على الكربوهيدرات، والذي يعمل على إفراز مواد كيميائية تحسن أداء المخ، وتنشط الذهن، لكن لا يفضل تناولها بكثرة للأشخاص الذي يقومون بالحميات الغذائية أو يعانون من السمنة.

ونظرا لسهولة تحضير هذه الحلوى فإن ربات المنازل تقوم بطبخها في البيت بشكل دائم، وخاصة في المناسبات السعيدة والحفلات والأعياد.

مقادير طبخ داطلي عراقي لأربعة إلى ستة أشخاص:

ثلاثة أكواب من الطحين.

ملعقتان كبيرتان من الزيت.

ملعقة واحدة من البيكنج باودر.

ملعقتان كبيرتان من السكر.

نصف كوب من الزيت النباتي الذي يتم استخدامه للقلي.

فستق حلبي، هال مطحون للتزيين.

مقادير طبخ القطر:

كوبان من السكر.

كوبان من الماء.

عصير ليمون واحدة.

ملعقة واحدة من الهال المطحون.

داطلي عراقي
داطلي عراقي

طريقة طبخ داطلي عراقي:

في البداية نقوم بتحضير القطر فنضع السكر في الماء ونقوم بغليه مع وضع عصير الليمون والهال المطحون عندما يبدأ بالغليان ونحركه باستمرار، وبعد أن يجهز القطر ندعه حتى يبرد.

بعد ذلك نقوم بمزج الطحين، البيكنج باودر، مع إضافة الماء بشكل تدريجي حتى يتكون لدينا العجينة والتي يجب أن نتركها ترتاح حوالي النصف ساعة.

بعد أن تصبح العجينة جاهزة نقوم بتشكيلها على عدد من الأشكال كالأشكال الحلزونية أو الكرات أو الأصابع.

بعد ذلك نضع الزيت في المقلاة ونتركه حتى يبدأ بالغليان فنبدأ عملية القلي فيه، وذلك بإضافة القطع التي قمنا بتشكيلها من العجينة إليه، ونتركها في الزيت حتى يصبح لونها ذهبيا، لنقوم بقلبها على الوجه الآخر كي تنضج.

بعد ذلك نخرجها من القدر ونغمسها بالقطر بشكل مباشر، ثم نزينها بالفستق الحلبي والهال المطحون ونقدمها للعائلة لتتمتع بطعمها الرائع.

إقرأ في طبخ عربي تك أيضاً: توفي بالشوكولا والبندق – وصفة توفي بالشوكولا والبندق – تعليم الطبخ

إتبعنا على مواقع التواصل:




1 Trackback / Pingback

  1. دقوس كويتي - وصفة دقوس كويتي - طريقة طبخ دقوس كويتي - طبخ عربي كوك

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*