حلويات

العاشورة بالحليب – مقادير ووصفة العاشورة بالحليب

العاشورة بالحليب
العاشورة بالحليب

يعتبر طبق العاشورة بالحليب هذا مزيج من ثلاث مكونات أساسية وهي الحليب والسكر والقمح ، يعود أصل هذا النوع من الحلوى إلى عدّة روايات لكنها جميعاً منطلقة من مصر . تتحدّث الرواية الاولى عن اختراع الفاطميين لهذه الحلوى عند احتفالهم بيوم عاشوراء كما أنّهم يحتفلون بذكرى المولد النبوي وليلة النصف من شعبان، والرواية الثانية تتحدث عن الفاتح صلاح الدين الأيوبي عندما دخلَ مصر سعى إلى محو جميع العادات المتعلّقة بالفاطميين ومنها أطباق الحلوى التي كانت تُصنع أيّامهم وطلبَ استبدالها بأطباق لأصناف جديدة ومنها طبق العاشوراء المعروف اليوم بشكلهِ الحالي . أمّا الرواية الثالثة تتحدث عن أنّ النبي نوح هو أول مَن اخترعَ حلوى عاشوراء وكانت الدولة العثمانية تُطلق اسم ” أشورى ” نسبةً لهذهِ الحلوى. أيّاً يكُن أصل هذه الحلوى لكنها في النهاية حلوى مصرية لذيذة وسهلة التحضير ويُناسب تقديمها في جميع المناسبات ، سنقدّم لكم في هذا المقال طريقة تحضيرها مع المقادير الكافية لها آملين أن تنال اعجابكم .

وصفاتنا بتنزل على مواقع التواصل فولو لينا هناك
العاشورة بالحليب

العاشورة بالحليب

مقادير العاشورة بالحليب :

  • مقدار ٢٥٠ غرام من القمح الكامل أو المجروش .
  • مقدار ٦ ست أكواب من الحليب .
  • مقدار ٤ أربع ملاعق كبيرة من النشاء .
  • مقدار ١ ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة أو ماء الورد .
  • مقدار ١ عود واحد من القرفة .
  • مقدار ١ كوب واحد من السكر .
  • مقدار ٤ أربع ملاعق كبيرة من القشطة البلدي .
  • للتقديم : مكسرات من جوز ولوز وفستق ، زبيب وجوز الهند .

طريقة تحضير العاشورة بالحليب :

  1. نقوم أولاً بغسل القمح جيّداً ونقعهُ في الماء داخل وعاء متوسط العمق يستوعب تضاعف حجم حبوب القمح بعد نقعها ، قبل بليلة من نيّة صنع الأكلة لمدة ١٢ ساعة.
  2. ننتقل للخطوة الثانية وهي سلق القمح بعد نقعهِ ، نضعهُ في قدر مناسب على النار ونغمرهُ بالماء ونرفع مستوى النار حتى يغلي بقوة ثمّ نطفي النار تحتهُ ونتركهُ داخل الماء الساخنة لمدة ساعة كاملة حتى ينضج ، فهذهِ الطريقة أسرع لنضجه وتجعل الطحين يطفو على وجه الوصفة والذي يسّاعد على تماسكها بعد ذلك .
  3. نضيف مقدار الحليب على القمح ونجعل النار متوسطة تحت القدر ونقوم بالتحريك كلّ حين حتى مراقبة تماسك قوام الوصفة ونستطيع سكب المزيد من الحليب عند الحاجة .
  4. نضيف مقدار السكر على الوصفة بحسب الرغبة ونستطيع تقليل كميّة السكر وإضافة عسل طبيعي بالمقابل عند تقديمها ثمّ نضيف مقدار الفانيليا السائلة أو ماء الورد بحسب رغبتنا وبعد ذلك نضيف عود واحد من القرفة وليسَ أكثر من ذلك .
  5. نقوم بتذويب النشاء بقليل من الماء أو الحليب ونضيفهُ مباشرةً على الوصفة ثمّ نقلّبها ونستمر بالتحريك حتى يتشكّل القوام الصحيح لمزيج العاشورة .
  6. هناك مكّون إضافي لذيذ نستطيع إضافتهُ بحسب رغبتنا وهو مقدار القشطة البلدي أو الجاهزة حسب ما هو متوفر .
  7. يجب صبّ العاشورة فوراً عند نضجها بأطباق التقديم لانّ قوامها يتماسك اكثر وأكثر ولا يحتمل الإنتظار كالمهلبيّة ، وهذا يعني أنّهُ يجب علينا تجهيز أطباق مناسبة من الكاسّات الفردية أو طبق كبير للتقديم .
  8. نصبّ العاشورة بالحليب في أطباق التقديم المُختارة ونرش على سطحها مكسرات متنوعة وجوز الهند المبروش وحبّات من الزبيب واللون الجميل يعود أيضاً للفستق المبروش على وجهها يضيفُ لها لمسة جماليّة خاصة ، وبالصحة والعافية .
أطبخ أيضاً:  بريوش فرنسي خفيف - طريقة تحضير بريوش فرنسي خفيف

أطبخ أيضاً: تشيز كيك القرع واللوز – وصفة تشيز كيك القرع واللوز – تعليم الطبخ

أكتب تعليقك ورأيك