البامية – وصفة البامية – تحضير البامية مع اللحم على الطريقة السورية




البامية
البامية

تعتبر البامية من الأطباق الشعبية في معظم المناطق السورية ، حتى أن هناك بعض السيدات يلجأن الى تيبيس البامية واستخدامها في غير موسمها باعتبارها من الخضراوات الموسمية الصيفية، فهي تتمتع بطعم شهي وفائدة كبيرة ، ولها احجام مختلفة صغيرة أو كبيرة ولكل حجم طبقه الأنسب .

وللبامية فوائد كثيرة فهي غنية بالفيتامين أ المقوي للنظر و الفيتامين ب ، والفيتامين ك الهام لصحة العظام ، وغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز والزنك والبيتاكاوتين بالإضافة لحامض الفوليك المفيد للإنسان وخصوصا للمرأة الحامل ، وتحوي البامية الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة البشرة وتصلح الأنسجة التالفة ، وتساعد في المحافظة على الكولاجين لنضارة البشرة ، وتحوي المواد المناسبة لتخفيف الوزن ، وكمية قليلة منها قد تساعد على الشعور بالشبع ، كما تساعد على الوقاية من السرطان وبالخصوص سرطان الأمعاء ، وتساعد في منع الجلطات .

مقادير البامية مع اللحم على الطريقة السورية :

مقدار نصف كيلو غرام من البامية صغيرة الحجم .

مقدار نصف كيلو غرام من لحم البقر المقطع .

كأس عدد 1 من مرقة اللحم .

مقدار 1 كيلو غرام من الطماطم المقطعة .

حوالي 75 غرام من معجون الطماطم .

رأس ثوم عدد 1 ( نقوم بتقشير فصوص الثوم ثمّ تقطيعها ) .

ملعقة عدد 3 من عصير الليمون .

حوالي ثلث كأس من الزيت .

ملعقة صغيرة عدد 1 من البهارات المشكلة .

مقدار من ملح الطعام حسب الحاجة .

مقدار من الفلفل الأسود حسب الحاجة .

طريقة التحضير :

البامية
البامية

نضع مقدار الزيت في قدر مناسب على النار المتوسطة ، ونضيف اليه نصف مقدار البامية المتواجد لدينا ، ونقوم بتحريكه كل حين لمدة 5 دقائق ( مع الانتباه أن مقدار البامية يجب أن يكون على طبقة واحدة فمن الأفضل أن يكون القدر واسعا ) .

نقوم بقلي مقدار الثوم مع باقي مقدار البامية (التي نكون قد نشفناها مسبقا عن طريق مناديل ورقية مناسبة ) حتى تأخذ لونا بنيا فاتحا ثمّ نتركها جانبا .

نرش المقدار الذي نحتاجه من الفلفل الأسود وملح الطعام في نفس الوعاء .

نضع جميع المكونات السابقة في وعاء واحد على نار هادئة ونتركها لمدة 3 ساعات تقريبا لتنضج ببطء ، على أن نكون قد أضفنا باقي المكونات التي لم نستخدمها بعد الى القدر ، بعد حوالي ساعة ونصف الساعة حتى ينضج اللحم والبامية بشكل جيد .

لنقدمها بعد ذلك للعائلة أو للضيوف ساخنة ، ويفضل أن تكون ربّة المنزل قد حضرت بجانبها طبق من الأرز مع الشعيرية للتمتع بشكل أكبر بمذاقها ، وبالصحة والعافية .

إقرأ أيضاً: الدجاج بالريحان والكريمة – وصفة الدجاج بالريحان والكريمة – تعليم الطبخ

إتبعنا على مواقع التواصل:




Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*