حلويات

معمول الفواكه المجففة – طريقة تحضير معمول الفواكه المجففة

معمول الفواكه المجففة
معمول الفواكه المجففة

يعتبر معمول الفواكه المجففة صنف من أصناف الحلويات الشرقية التي يمكن تقديمها في الأعياد أو تجمعات الأصدقاء الصباحية وغيرها العديد من المناسبات ، يتميز بمذاقه الفاخر وطعمه الحلو وباحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة طوال اليوم بعد التناول منه.

تعد هذه الوصفة سهلة التحضير ولا تحتاج الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة إعدادها حيث أنها تتطلب 45 دقيقة لـ تحضيرها و 7 دقائق فقط لـ طهيها ، وينتج عنها 25 حبة من المعمول .

المقادير الرئيسية لـ إعداد معمول الفواكه المجففة :

مقادير العجينة

ثلاثة أكواب ونصف من الدقيق الأبيض

كوب واحد من السمن الحيواني البارد

ثلاثة أرباع الكوب من السكر

ثلاثة أرباع الكوب من الماء البارد للغاية

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية الناعمة

مقادير الحشو

نصف كيلو أو ما يقارب ( 400 غرام ) من الفواكه المجففة المفرومة بشكل ناعم

أطبخ أيضاً:  كيكة الحلم - تعلمي الطريقة الصحيحة لتحضيرها في مطبخك

مقادير التقديم

ناطف في حال توفره ( وفي حال عدم توفره يمكننا استخدام سكر البودرة الناعم بدلاً منه )

طريقة تحضير معمول الفواكه المجففة :

معمول الفواكه المجففة

معمول الفواكه المجففة

في البداية نقوم بتحضير العجينة حيث أننا نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله الدقيق ثم نضيف إليه السمن الحيواني ونقوم بعجنهم من خلال استعمال أيدينا لعدة دقائق إلى أن يختفي السمن تماماً ( لكن العنصر المهم أثناء عمل العجينة هو أن تبقى العجينة باردة خلال فترة العمل بها وفي حال بدأت تسخن نضعها في البراد لمدة 15 دقيقة ثم نخرجها ونعاود العمل بها ) ، وبعد أن نحصل على عجينة ناعمة القوام نغلف الطبق بالنايلون ونضعها في البراد لمدة 10 دقائق متواصلة حتى ترتاح .

في تلك الأثناء نحضر طبق صغير الحجم ونضع بداخله الخميرة الفورية الناعمة والسكر والماء البارد ونحركهم جيداً حتى يذوب السكر تماماً ، ثم نخرج العجينة من البراد ونسكب فوقها خليط الخميرة ونعجنه مع العجينة لمدة دقيقة واحدة فقط حتى تتشرب الخليط جيداً .

أطبخ أيضاً:  مربى الفواكه المتنوعة - طريقة عمل مربى الفواكه المتنوعة

الآن نقطع العجينة إلى 25 كرة صغيرة الحجم أي ما يقارب حجم حبة الجوز ، نأخذ كرة العجينة الأولى ونمدها على سطح جاف من خلال الضغط عليها براحة يدنا حتى تصبح مسطحة ثم نضع في منتصفها ثلاثة أرباع الملعقة من الفواكه المجففة ثم نقوم بإغلاق العجينة وتكوينها على شكل بيضوي ، ونكرر نفس العملية حتى تنتهي كامل الكمية الموجودة لدينا من العجينة والحشو .

بعد ذلك نضع كل كرة من المعمول في قالب جاهز للمعمول ونقوم بترتيبهم في صينية خاصة بالفرن ثم نسخن الفرن على درجة حرارة 220 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الصينية ونتركها في الفرن لمدة تتراوح بين 5 – 7 دقائق تقريباً حتى يحصل على اللون الذهبي الفاتح .

أخيراً نخرج الصينية من الفرن ونرتب المعمولات في طبق التقديم ونقدمه مباشرة ويمكننا أن نقدم إلى جانبه طبق صغير من الناطف أو يمكننا أن ننثر على سطح كل حبة معمول القليل من السكر الناعم .

أطبخ أيضاً:  الكيك على الطريقة المكسيكية - طريقة تحضير الكيك على الطريقة المكسيكية

أطبخ أيضاً : تارت الليمون الحامض بالعسل – طريقة تحضير تارت الليمون الحامض بالعسل

أكتب تعليقك ورأيك