فطائر الكشك السورية – طريقة تحضير فطائر الكشك السورية




فطائر الكشك السورية
فطائر الكشك السورية

فطائر الكشك السورية – فطائر الكشك من أشهى وألذ المعجنات التي يقدمها المطبخ العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص.

يمتاز هذا النوع من المعجنات اللذيذ بمذاقه الشهي، والمميز، بالإضافة لاحتواء مكوناته على فوائد غذائية كثيرة هامة وضرورية للجسم.

مكونات فطائر الكشك السورية

نحتاج لتحضير فطائر الكشك السورية إلى خليط من حشوة الكشك بالإضافة إلى عجينة فطائر طرية ولذيذة.

عجينة الفطائر الطرية:

٤ كوب من الدقيق.

كوب من اللبن الرائب.

٣ ملاعق كبيرة من مسحوق الخميرة.

ملعقة صغيرة من محسن الخبز.

كمية من الماء الفاتر حسب الحاجة.

٢ ملعقة كبيرة من السكر.

القليل من الملح.

كوب من الزيت النباتي.

مقادير الحشوة:

٢ كوب من الكشك المطحون ناعم، أو كمية تقارب ٤ كوب من قطع الكشك المنقوع جيدا.

ملعقة كبيرة من الفلفل الأحمر الحار والناعم.

٣ حبات من البصل المفروم بشكل ناعم.

٢ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة تحضير فطائر الكشك السورية :

فطائر الكشك السورية
فطائر الكشك السورية

في البداية نقوم بتجهيز العجينة، نضع في كوب مسحوق الخميرة، نضيف له نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة، نسكب مقدارا من الماء الدافئ، نحرك الخليط جيدا، نحكم إغلاق الكوب، ونتركه مدة عشر دقائق حتى تختمر جزيئات الخميرة، ويتضاعف حجمها.

نضع في وعاء عميق الدقيق، نضيف له اللبن، ومحسن الخبز، والسكر، والملح، وحبة البيض، نحرك المكونات جيدا، نضيف الزيت النباتي، ومسحوق الخميرة السابق ثم نعجن الخليط بواسطة محضر الطعام، مع إضافة القليل من الماء الفاتر حسب الحاجة.

نستمر يخفق العجينة مدة عشر دقائق حتى تصبح متماسكة، نقوم بعد ذلك بعجن الخليط بأيدينا مدة خمس دقائق، كي نضمن الحصول على عجينة طرية .

نضع العجينة في وعاء مدهون بالزيت جيدا، ثم نغلفه بطبقة من النايلون، وقطعة قماش نظيفة وسميكة، نضع الوعاء في مكان دافئ مدة ساعة حتى تنضج العجينة، وتتخمر، ويتضاعف حجمها .

في هذا الوقت نقوم بتجهيز خليط الحشوة، نضع في وعاء عميق مقدار الكشك المنقوع والمطحون جيدا، حيث لا يجب أن نترك أي كتل من الكشك دون طحن.

نضيف له الفلفل الأحمر الناعم، والبصل المفروم بشكل ناعم جدا، نسكب زيت الزيتون، نحرك الخليط جيدا، حتى تمتزج المكونات بشكل كامل.

عندما تصبح العجينة جاهزة، نقوم بدهن راحتي اليد بكمية من زيت الزيتون، ثم نقطع العجينة إلى كرات كبيرة الحجم قليلا، أي تشكل كل كرة بعد التحضير ٤ أقراص من الفطائر.

نغمس كل كرة من العجين بالزيت، ثم نقوم بمدها بواسطة راحة الكف، لكن يجب أن نحافظ على سماكة محددة للعجينة، أو بواسطة الشوبك، حتى نحصل على قرص دائري الشكل، نفرش الحشوة على سطحه بالتساوي، ثم نصنع تجويفا في وسط القرص، وبعد ذلك نقوم بلف عجينة القرص من التجويف، وحتى أطراف القرص، بشكل متناسق، ثم نغلق أطراف الحلقة الدائرية، بشكل جيد، ثم نصنع بواسطة السكين، مقطعا واحد فقط في أي مكان من الحلقة الدائرية، نلف الحلق الأسطواني من العجينة، ثلاث مرات ثم تقطع عن باقي العجينة، نتابع العملية حتى نفاذ كمية العجينة والحشوة.

ندهن صينية الخبز المعدة لتحمل حرارة الفرن، والساخنة سابقا، بكمية مناسبة من الزيت النباتي، ثم نرصف كرات الفطيرة في الصينية، ثم تمد قليلا على شكل قرص صغير بواسطة راحة الكف.

نضع الفطائر في الفرن الساخن، على درجة حرارة متوسطة، ما يقارب ١٨٠ درجة مئوية، ونتركها مدة عشر دقائق تقريبا ، عند بداية تلون سطح هذه الفطائر باللون الذهبي، نخفض حرارة الفرن، ونوقد النار في المشواة، ونتركها تتحمر قليلا، مدة خمس دقائق.

نرفع الفطائر الناضجة والمحمرة، عن النار، تدهن حالا وهي ساخنة بكمية من زيت الزيتون على كلا الوجهين، ثم نضعها على شبك معدني، ونتركها حتى تبرد قليلا.

ترصف الفطائر في طبق تقديم مناسب، وتقدم دافئة إلى جانب كوب من الشاي، كوجبة مغذية في وقت الإفطار أو العشاء.

أطبخ أيضاً: السباغيتي باللحم المفروم – طريقة تحضير السباغيتي باللحم المفروم

إتبعنا على مواقع التواصل:




Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*