أطباق رئيسية

صينية الباذنجان بالكفتة – طريقة تحضير صينية الباذنجان بالكفتة

صينية الباذنجان بالكفتة
صينية الباذنجان بالكفتة

تعتبر صينية الباذنجان بالكفتة طبق من الأطباق الرئيسية التي يمكن تقديمها على وجبة الغداء ، تتميز هذه الوجبة بمذاقها المختلف اللذيذ وفوائدها المتعددة لاحتوائها على اللحم الغني بالبروتينات والخضروات الغنية بالفيتامينات حيث أنها تعد وجبة متكاملة العناصر الغذائية ، بالإضافة لكونها سهلة التحضير ولا تحتاج الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة تحضيرها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد صينية الباذنجان بالكفتة :

500 غرام من الكفتة

عدد 6 من حبات الباذنجان كبيرة الحجم

عدد 3 من حبات الطماطم المقشرة والمقطعة إلى شرائح رقيقة

حبتان متوسطتان الحجم من الفلفل الأخضر الحلو المقطع إلى شرائح رقيقة

مقادير الصلصة

ثلاثة حبات متوسطة الحجم من الطماطم المقشرة والمفرومة بشكل ناعم

ملعقتان كبيرتان الحجم من دبس الرمان

ملعقتان كبيرتان الحجم من معجون الطماطم

ملعقة ونصف صغيرة الحجم من ملح الطعام

ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من البهارات المشكلة

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من النعناع اليابس

عدد 4 من فص الثوم المهروس بشكل ناعم

نصف كوب من الماء الفاتر

أطبخ أيضاً:  كفتة مع الخضار - وصفة كفتة مع الخضار - طريقة طبخ كفتة مع الخضار

مقادير القلي

كمية وفيرة من زيت دوار الشمس

طريقة تحضير صينية الباذنجان بالكفتة :

صينية الباذنجان بالكفتة

صينية الباذنجان بالكفتة

في البداية نبدأ بتشكيل الكفتة على شكل رقائق متوسطة الحجم بحيث يتناسق حجمها مع شرائح الطماطم ونستمر بإعدادها إلى أن تنتهي كامل الكمية الموجودة لدينا من الكفتة ، ثم نتركهم جانباً إلى أن يحين استخدامهم بعد قليل .

بعد ذلك نقوم بغسل الباذنجان جيداً ثم تقشيره وتقطيعه إلى شرائح دائرية وبعد الانتهاء من تقطيعه نضع كافة الشرائح على ورقة زبدة ثم نقوم بنثر الملح فوقهم مع الاستمرار بفركهم لمدة دقيقة واحدة ، ثم نتركهم لمدة 5 دقائق تقريباً إلى أن تتعرق الشرائح ويتشكل على سطحها القليل من قطرات الماء حينها نأخذ ورقة زبدة أخرى ونضعها فوق الباذنجان ونقوم بتجفيفهم باستعمالها .

الآن نقوم بقلي شرائح الباذنجان حيث أننا نحضر مقلاة واسعة وسميكة القاعدة ونضع فيها كمية وفيرة من زيت دوار الشمس ونتركها على نار متوسطة حتى يسخن الزيت ، بعدها نضع شرائح الباذنجان في الزيت ونستمر بتقليبهم لكي يحصلوا على اللون الذهبي الفاتح ، ثم نخرجهم من المقلاة ونضعهم على ورق الزبدة لكي يتخلصوا من كمية الزيت الفائض التي حصلوا عليها أثناء عملية القلي .

أطبخ أيضاً:  جوانح الدجاج بالفرن - طريقة تحضير جوانح الدجاج بالفرن

بالنسبة لـ الصلصة ، نحضر قدر متوسط الحجم ونضع بداخله الطماطم المفرومة ونضيف إليها دبس الرمان ومعجون الطماطم والملح والفلفل الأسود المطحون والبهارات المشكلة والنعناع اليابس والثوم والماء ونتركهم على نار متوسطة مع الاستمرار بالتحريك من خلال استعمال ملعقة خشبية لمدة 10 دقائق متواصلة ، ثم نتركها على النار لمدة دقيقتان لكي تتسبك ونطفئ النار تحتها .

وأخيراً نحضر طبق مناسب للفرن ونرتب بداخله شريحة من الكفتة وشريحة من الباذنجان وشريحة من الطماطم وشريحة من الفلفل الأخضر إلى جانب بعضهم البعض ، ونكرر نفس العملية حتى تنتهي كامل الكمية الموجودة لدينا من هذه المكونات ، ثم نسكب فوقهم الصلصة التي أعددناها قبل قليل وبعدها نقوم بتغليف الطبق بورق القصدير ونسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط و نضع عليه الطبق ونتركه في الفرن لمدة 30 دقيقة متواصلة حتى يطهى جيداً .

أطبخ أيضاً:  الأوزي بلحم الغنم - طريقة تحضير الأوزي بلحم الغنم - تعليم الطبخ

في النهاية نخرج الطبق من الفرن ونزيل ورق القصدير ونتخلص منه بشكل نهائي ، ثم نعيد الطبق إلى الفرن لمدة 10 دقائق حتى يتحمر سطحه ويحصل على اللون الذهبي الفاتح .

وهكذا نكون قد انتهينا من إعداد وصفة صينية الباذنجان بالكفتة اللذيذة آملين أن تنال إعجابكم .

أطبخ أيضاً : الكوشينا البرازيلية – وصفة الكوشينا البرازيلية – طريقة تحضير الكوشينا البرازيلية

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك