أطباق رئيسية

شفوت يمني باللحوح – وصفة شفوت يمني باللحوح – تعليم الطبخ

شفوت يمني باللحوح
شفوت يمني باللحوح

شفوت يمني باللحوح وهي وجبة من الوجبات الشعبية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية وتحديدا في اليمن، وتنتمي هذه الوجبة إلى المطبخ اليمني الذي يشتهر بأطباقه اللذيذة الغنية بالفائدة.

ويعد هذا الطبق من الأطباق الدائمة الحضور في السفر الرمضانية، وذلك نظرا للقيمة الغذائية الكبيرة التي يحتويها، فهو يساعد الإنسان على تحمل مشقات الصيام، ويمد الجسم بالطاقة.

ويعود هذا الطبق إلى العصور القديمة، ويتميز ببساطة مكوناته، سهولة تحضيره وقيمته الغذائية العالية، فهو وجبة متكاملة لجسم الإنسان.

ويحتوي هذا الطبق على عدد من المعادن كالحديد، الصوديوم، البوتاسيوم والكالسيوم، وبالتالي فإنه يعزز من مناعة الجسم ويحميه من أمراض تصلب الشرايين، الجلطات، كما أنه مناسب للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم وذلك بسبب توافر الحديد فيه، كما أنه يلعب دورا كبيرا في حماية العظام ويمنع هشاشتها بسبب احتوائه على الكالسيوم.

أطبخ أيضاً:  المسكوف العراقي - وصفة المسكوف العراقي - طريقة تحضير المسكوف العراقي

ليس هذا وحسب بل إنه يساعد على تليين الأمعاء وذلك بسبب وجود كمية جيدة من الألياف فيه وبالتالي فإنه يحد من الإمساك ويمنعه.

ويعد تحضير هذا الطبق سهلا للغاية، لذلك فإن ربات المنازل تقوم بتحضير بشكل مستمر وبخاصة في شهر رمضان المبارك، فهو أحد أساسيات وجبة السحور والإفطار في اليمن، وعدد من دول الخليج.

مقادير طبخ شفوت يمني باللحوح لأربعة أشخاص:

مقادير صناعة اللحوح

كأسان من الطحين الأبيض.

كأس من الطحين الأسمر.

ملعقتان كبيرتان من الملح.

ملعقتان كبيرتان من الخميرة.

ثلاثة أكواب ونصف من الماء.

مقادير طبخ شفوت:

كأسان من لبن الزبادي.

نصف كأس من الجزر الذي يتم فرمه إلى قطع ناعمة.

ملعقة كبيرة من النعناع اليابس.

ربع ملعقة صغيرة من الملح.

شفوت يمني باللحوح

شفوت يمني باللحوح

طريقة طبخ شفوت يمني باللحوح:

أطبخ أيضاً:  فراخ بالعسل والثوم - طريقة تحضير فراخ بالعسل والثوم

في البداية نقوم بتحضير اللحوح وذلك من خلال مزج الطحين الأبيض والأسمر، إضافة الماء والملح والخمير إليهما ومزج المزيج حتى تتشكل لدينا العجينة السائلة، ومن ثم نقوم بتغطيتها وتركها حتى تتخمر.

بعد أن تتخمر العجينة نقوم بوضع زيت في مقلاة وبعد أن يحمى نضع العجينة في دلة قهوة ونصبها في المقلاة على شكل قرص دائري، وندعه حوالي ثلاث دقائق ثم نقلبه على الوجه الآخر لمدة ثلاثة دقائق أخرى وبذلك نكون قد حضرنا اللحوح، ونكرر هذه العملية حتى ينفذ العجين.

بعد ذلك نقوم بمزج لبن الزبادي، الجزر المفروم، ملعقة النعناع والملح، ونستمر في تحريكها حتى يصبح المزيج رخوا، ومن ثم نقوم بوضعه في أوعية مقعرة أو زبادي ومن ثم نضع قرصا من اللحوح الذي أعددناه فوقه، ونقدمه للعائلة لتتمتع بطعمه الرائع.

أطبخ أيضاً:  خبز دوسا مقرمش بالمسالا والفطر البري - تعليم الطبخ

إقرأ في طبخ عربي كوك أيضاً: دقوس كويتي – وصفة دقوس كويتي – طريقة طبخ دقوس كويتي

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك