السمك – فوائد السمك الصحية على جسم الانسان وطرق الاستفادة منه




سمك
سمك

السمك – فوائد السمك الصحية على جسم الانسان وطرق الاستفادة منه – السمك غذاء ودواء من فوائده:
١_ يخفض إمكان حدوث النوبات القلبية أو ما يعرف بالخبطات الدماغية والقلبية.
٢_ يخفض ثلاثي الغليسيريد في الدم “Triglycerides“.
٣_ يخفف أعراض التهاب المفاصل الرئوي.
٤_ يخفف آلام صداع الشقيقة “الصداع التصفي”.
٥_ ينظم عمل المادة المضادة للالتهابات، وينظم عمل الجملة المناعية في الجسم.
٦_ يمنع السرطان وقد جرّب على “الحيوانات المخبرية”.
٧_ يخفف من آثار الربو الشعبي ويزيد من القوة الذهنية.
ويسمى بـ غذاء العقل.

أمراض القلب
تربط الدراسات ربطاً محكماً بين الوقاية من أمراض القلب وبين السمك وزيوته “أوميغا _ ٣” “omega _ 3” والأوميغا هذه مركزة في أسماك المياه الباردة كالسلمون والتونة والأشعنبري والسردين، وعلى سبيل المثال فإنّ النوبات القلبية غير معروفة أبداً لدى الأسكيمو الذين يبلغ متوسط ما يتناوله الفرد منهم من الأطعمة البحرية ٣٦٤غراماً يومياً فإنّ زيوت السمك تمنع تشكل الخثرات الدموية الخطيرة، كما تخفض مقدار المواد الدسمة “ثلاثي الغليسيريد” والكوليسترول المفيد في الدم.

السمك
سمك

السرطان
دلت أبحاث أجريت في جامعة روتجرز الأميركية على الدحيوانات المخبرية على أنّ السمك وزيوته يقلل من الإصابة بسرطانات الثدي والبنكرياس والرئة والبروستاتا والكولون.
ويجوز أن تكون هذه الخاصية ناشئة عن تسببها في وخفيض إنتاج مواد روستاغلاندين شبه الهرمونية في الدم، وهي المواد التي ربما كانت تزيد من قوة السرطان.

التهاب المفاصل
تفيد الدراسات التي أجراها أستاذ الدواء بكلية طب ألباني بولاية نيويورك، أنّ مرضى التهاب المفاصل الذين أعطوا كبسولات من زيت السمك يعادل محتواها مقدار ما تحويه وجبة عشاء من سمك السلمون أو علبة سردين يومياً ولمدة أربعة عشر أسبوعاً، قد خفت آلامهم وزاد نشاطهم.
وقد استمرت هذه الفوائد مدة شهر كامل بعد انقطاعهم عن تناول تلك الكبسولات.

صداع الشقيقة “النصفي”
لقد ثبت بنتيجة إحدى الدراسات أنّ آلام صداع الشقيقة “Migraine” قل توترها و خفت حدتها في حوالي ٦٠٪ من المرضى الذين أعطوا كبسولات زيت السمك لمدة ستة أسابيع.

الدماغ
السمك غذاء الدماغ، لما يحتوي عليه من نسب عالية من البروتين حيث يمكن أن يرفع مستويات الباثات العصبية في الدماغ مما يزيد في تمتع الإنسان باليقظة الذهنية.
الكمية لذلك، هي:
وجبة واحدة منه أو وجبتان أسبوعياً مشوياً كان أو مقلياً فإنها تؤدي الى اليقظة الذهنية، وتمنع الإصابة بنوبات قلبية، وأنّ تناول ٨٤ غراماً أو ١١٢ غراما منه ينشط مواد الدماغ الكيمائية.

تنبيه
من الأفضل أن يحصل الإنسان على حاجته من أوميغا _ ٣ من لحم السمك لا من كبسولات زيته، وخاصة المصابين بالسكري، لأنّ الكبسولات يمكن أن تساعد على تفاقم حالة السكري.

إقرأ أيضاً: التين – ما هي فوائد التين الصحية ؟ إكتشف منافع التين الطبية

إتبعنا على مواقع التواصل:




Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*