التين – ما هي فوائد التين الصحية ؟ إكتشف منافع التين الطبية




التين
التين

التين – يوصف هذا النوع من الفاكهة بأنه حار، وفي رطوبته يبوسة، وأجوده الأبيض الناضج القشر، يجلو رمل الكلي والمثانة ويؤمن من السموم، وهو أغذى من جميع الفواكه، وينفع خشونة الحلق والصدر وقصبة الرئة، ويغسل الكبد والطحال، وينقي البلغم والخلط البلغمي من المعدة، ويغذي البدن غذاءً جيداً. كما أنه يساعد على إدرار لبن المرضع (خاصة منقوعه الجاف).

التركيب التحليلي لثمرة التين
يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية، كما يحتوي على أملاح أساسية أهمها: الكالسيوم والفوسفور والحديد، وفيتامين “أ” و “ب” ونسبة قليلة من فيتامين “ج” ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ك” وهي مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف.

القيمة الغذائية
ترجع القيمة الغذائية لثمرة هذه الفاكهة إلى ما تحتويه من المواد السكرية وعنصري الكالسيوم والحديد بتركيز مرتفع.

الفوائد الطبية

التين
التين

١_ لعلاج الإمساك ينقع عدد ٣_٤ حبات من التين الجاف في كوب ماء بارد في المساء، وتؤكل هذه الثمار المنقوعة صباحاً ويشرب ماؤها على الريق.
ولعلاج الإمساك أيضاً تطبخ ثلاث أو أربع حبات طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع ١٢ حبة زبيب ويشرب الخليط صباحاً على الريق.
٢_ لعلاج كسل الأمعاء: يقطع سبع حبات من ثمار التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت زيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون وتترك ليلة كاملة، وفي الصباح يؤكل هذا الخليط على الريق.
٣_ لعلاج الجروح والقروح: يضمد بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب، وبعد أن تبرد قليلاً يغطى بها الجرح بحيث يكون سطحها الداخلي فوق الجرح مباشرة، وتثبت فوقه برباط قطن مع تجديد هذا الضماض ٣_٤ مرات في اليوم.
٤_ لعلاج اضطرابات الحيض: يغلى ٢٥_٣٠ من أوراق التين في ليتر ماء، ويشرب من المغلي هذا للحيض وللسعال أيضاً، فإنه يدر الطمث إذا أخذ قبل الميعاد، كما يستخدم هذا الشراب غرغرة وغسلاً للفم والتهاب اللثة.

كانت هذه جولتنا مع فوائد الفاكهة الشهية التي يحبها الصغار والكبار.

إقرأ أيضاً في طبخ عربي كوك: البيض – ما هي فوائد البيض الصحية ؟ إكتشف منافع البيض الطبية

إتبعنا على مواقع التواصل:




Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*