حلويات

البقلاوة بالشوكولا – وصفة البقلاوة بالشوكولا – طريقة طبخ البقلاوة بالشوكولا

البقلاوة بالشوكولا وهي أحد أهم وأشهر الأنواع الحلويات الشرقية والتي تعود بأصولها إلى المطبخ التركي، وبالتحديد إلى عهد السلطان العثماني عبد الحميد حيث ابتكرت طباخته ولاة هذه الحلوى، وكانت لا تحتوي على الشوكولا، فقال: باق لاوة نه بايدي أي انظر ما صنعت لاوة.

وبعد ذلك مرت البقلاوة في المطبخ السوري واليوناني وحصلت عليها تغييرات عديدة حتى وصل إلينا صنف منها وهو البقلاوة بالشوكولا.

ويتميز هذا النوع من الحلوى بالفائدة الكبيرة التي يقدمها لجسم الإنسان، فهذا النوع من الإنسان يمد الجسم بطاقة كبيرة وذلك نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لذلك يجب عدم الإكثار منها بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية.

كما أن هذا النوع من الحلوى يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحافظ على صحة القلب وذلك بسبب احتوائه على الشوكولا، والتي تعمل على إدخال السرور والسعادة إلى نفس الإنسان.

وتعد هذه الحلوى من الأنواع التقليدية في المطبخ الشرقي والذي يتم تقديمها في الاحتفالات والمناسبات السعيدة.

مقادير طبخ البقلاوة بالشوكولا لأربعة إلى ستة أشخاص:

كوب واحد من العسل.

كوب واحد من الزبدة.

كوب واحد من البندق المفروم.

كوب ونصف من النوتيلا.

نصف كيلو من رقائق عجين الفيلو.

البقلاوة بالشوكولا
البقلاوة بالشوكولا

طريقة طبخ البقلاوة بالشوكولا:

في البداية نقوم بتحضير رقائق الفيلو ومن ثم نقوم بتغطيتها بمنشفة رطبة وذلك لكي لا تجف ومن ثم نضعها في صينية مدهونة بالزبدة لكي لا تلتصق.

بعد ذلك نقوم بدهن خمسة أوراق من الفيلو بالزبدة، بحيث تدهن كل ورقة على حدا ونضعهم فوق الورقة الموجودة في الصينية، ومن ثم نسكب نصف كوب من النوتيلا مع ربع كوب من العسل، وبذلك نكون قد أنجزنا الطبقة الأولى.

بعد ذلك نقوم بدهن ست أوراق من الفيلو بالزبدة، وكالعادة ندهن كل ورقة لوحدها ومن ثم نضعهم فوق الطبقة الأولى، وبعد ذلك نسكب نصف كوب من النوتيلا وربع كوب من العسل، وبهذا تكون الطبقة الثانية أنجزت.

ومن ثم نكرر نفس العملية وذلك لكي ننجز الطبقة الثالثة، دون أن نضع النوتيلا والعسل فوقها.

بعد ذلك نقطع الصينية إلى اثني عشر مربعا، ومن ثم نقطع كل مربع إلى النصف بحيث تصبح الصينة على شكل أربعة وعشرين مثلثا، من ثم ندهن سطح الصينية بالزبدة، ومن ثم نرش البندق عليها ونضعها في الفرن حتى تصبح ذهبية اللون.

بعد ذلك نخرجها من الفرن ونسكب عليه العسل المتبقي، ومن ثم نتركها حوالي الساعتين لكي تبرد، وبعد ذلك نسكب النوتيلا المتبقية بشكل خطوط ونقدمها للعائلة ليتذوقوا طعمها الشهي.

إقرأ في طبخ عربي كوك أيضاً: أسياخ الموز بالشوكولا والمكسرات – وصفة أسياخ الموز بالشوكولا والمكسرات

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *