فطائر ومعجنات

فطيرة الكفتة الحلزونية – طريقة تحضير فطيرة الكفتة الحلزونية

فطيرة الكفتة الحلزونية
فطيرة الكفتة الحلزونية

تعتبر فطيرة الكفتة الحلزونية صنف من أصناف المعجنات الفاخرة التي يمكن تقديمها في تجمعات الأصدقاء أو التجمعات العائلية ، تتميز بمذاقها اللذيذ وفوائدها المتعددة لاحتوائها على الكفتة الغنية بالبروتين المفيد لـ جسم الإنسان بالإضافة لكونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة طوال اليوم .

المقادير الرئيسية لـ إعداد فطيرة الكفتة الحلزونية :

ثلاثة أكواب وربع من الدقيق الأبيض

نصف كوب من السميد الناعم

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من ملح الطعام

كوب وربع من الماء الفاتر

مقادير الحشو

ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من زيت الزيتون

عدد 3 من فص الثوم المهروس بشكل ناعم

حبة واحدة كبيرة الحجم من البصل المقشر والمفروم بشكل ناعم

500 غرام من اللحم الناعم المفروم

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ملح الطعام

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون

نصف ملعقة صغيرة الحجم من بودرة الزنجبيل

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الكركم

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من البهارات المشكلة

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الشطة المجروشة

أطبخ أيضاً:  الفطيرة التركية إحدى المعجنات التركية اللذيذة - وصفة الفطيرة التركية

ربع كوب من البقدونس المفروم بشكل ناعم

كوب واحد من جبن الموزاريلا المبروش بشكل ناعم

مقادير التشكيل

ربع كوب من الزبدة المذابة

نصف كوب من زيت دوار الشمس

طريقة تحضير فطيرة الكفتة الحلزونية :

فطيرة الكفتة الحلزونية

فطيرة الكفتة الحلزونية

في البداية نقوم بتحضير العجينة حيث أننا نحضر وعاء العجانة ونضع بداخله الدقيق ثم نضيف إليه السميد الناعم وملح الطعام والماء ثم نقوم بتشغيل العجانة على سرعة متوسطة لمدة 5 دقائق متواصلة حتى نحصل على عجينة متماسكة وناعمة القوام .

بعد ذلك نخرج العجينة من وعاء العجانة ونضعها في طبق مدهون بالزيت ونغلفها بالنايلون بشكل محكم ثم نتركها جانباً في مكان دافئ لمدة 30 دقيقة حتى يتضاعف حجمها .

بالنسبة لـ الحشو ، نحضر قدر واسع ونضع بداخله الزيت ونتركه على نار متوسطة حتى يسخن تماماً ثم نضيف إليه البصل مع الاستمرار بالتحريك من خلال استعمال ملعقة خشبية حتى يحصل على اللون الذهبي الفاتح وبعدها نضيف الثوم ونحركه قليلاً إلى أن تتصاعد رائحته في كافة أرجاء المطبخ .

أطبخ أيضاً:  معكرونة بالخضروات المشوية – المكونات وطريقة التحضير

ثم نقوم بإضافة اللحم الناعم وملح الطعام والفلفل الأسود المطحون وبودرة الزنجبيل والكركم والبهارات المشكلة والشطة المجروشة مع الاستمرار بالتحريك لبضعة دقائق حتى تختلط كافة المكونات التي وضعناها مع بعضها البعض ثم نتركهم على نار هادئة لعدة دقائق حتى ينضج اللحم بشكل كامل ويجف ماءه ، ونتركه جانباً إلى أن يبرد قبل استعماله .

الآن نقوم بخلط الزبدة مع زيت دوار الشمس في طبق صغير الحجم ، ثم نخرج العجينة ونقوم بقطعها إلى أربع كرات ، نأخذ الكرة الأولى ونقوم بمدها من خلال استعمال النشابة مع الاستمرار بمسح العجينة بخليط الزبدة والزيت من وقت لآخر أثناء عملية المد ، نستمر بالمد حتى يتكون لدينا عجينة دائرية الشكل .

بعدها نضع ربع كمية الحشو على شكل مستطيل في وسط العجينة ثم ننثر فوقه القليل من البقدونس والقليل من جبن الموزاريلا المبروش ثم نقوم بلف العجينة حتى يتكون لدينا لفافة على شكل أنبوب ثم نقوم بلفها في الصينية بشكل حلزوني ونكرر نفس العملية مع الكمية المتبقية لدينا من العجينة والحشو .

أطبخ أيضاً:  لازانيا مع صلصة الطماطم - طريقة تحضير لازانيا مع صلصة الطماطم وجبن الريكوتا

في النهاية نسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الصينية ونتركها في الفرن لمدة 30 دقيقة تقريباً حتى تحصل على اللون الذهبي الفاتح ، وأخيراً نخرجها من الفرن ونقدمها مباشرة وهي ساخنة .

أطبخ أيضاً : فخذ الخروف بالأعشاب – طريقة تحضير فخذ الخروف بالأعشاب

أكتب تعليقك ورأيك