معلومات غذائية

طريقة تفريز البازلاء – كيف تقومين بحفظ البازلاء في الثلاجة ؟

طريقة تفريز البازلاء
طريقة تفريز البازلاء

طريقة تفريز البازلاء – البازيلاء إحدى أهم النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقولية، يطلق عليها في بعض المناطق اسم “البسلة”.

هذا النبات المفيد يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة بشكل كبير، فهو يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات النباتية، والتي تعتبر من أهم العناصر الغذائية للجسم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة من السكر، ومواد كربوهيدراتية، كما يقول أخصائي التغذية أنها تحتوي على مادة اللوتين، وهي إحدى المواد المضادة للأكسدة والضرورية جدا.

أيضا تحتوي هذه الحبوب المغذية، على كمية من الفيتامينات مثل فيتامين ( k, C, A, B) ، ومقدارا من الألياف الغذائية والمعادن، مثل: (الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك)، وجميعها مفيد جدا.

هذا المكون الغذائي الهام يدخل في تحضير العديد من الوجبات الغذائية الصحية، مثل : مقلوبة البازلاء، وحساء البازلاء والجزر، و…الخ.

أطبخ أيضاً:  الموز - ما هي فوائد الموز الصحية ؟ إكتشف منافع الموز الطبية

لكن هذا النبات المفيد لا يتواجد بشكل طازج إلا في فصل الربيع لذا تبحث دائما ربة المنزل عن طرق صحية لتخزينه، دون أن يصيبه التلف، ودون أن يتغير لون حبوبه، وغالبا ما تعتمد تخزينه بواسطة الفريزر، لأنها أكثر الطرق ضمانا لعدم تلف هذه الحبوب الحساسة نوعا ما.

طريقة تفريز البازلاء

طريقة تفريز البازلاء

طريقة تفريز البازلاء

في البداية نقوم باختيار كمية مناسبة من قرون البازلاء الناضجة تماما، كي لا نحصل على حبوب غير بالغة ومرة المذاق.

ثم نقوم بفرط حبوب البازيلاء، أي نقوم بإخراج الحب من داخل قرن البازلاء.

نتابع هذه العملية حتى نفاذ الكمية البازلاء.

نسكب مقدارا مناسبا من الماء في وعاء عميق، نضع الوعاء على نار متوسطة حتى يبدأ بالغليان، نضيف له مقدار قليلا جدا من السكر، ملعقة من الملح.

أطبخ أيضاً:  طريقة حفظ حبوب الفول الأخضر - تعلمي الطريقة الصحيحة لفعل ذلك

حين يبدأ الماء بالغليان نسقط حبوب البازلاء المجهزة مسبقا، ونتركها تغلي مع الماء قليلا، ما يقارب الخمس دقائق، لكن يجب أن نقوم بتقليبها بشكل بطيء بعض الشيء.

بعد مضي الوقت المطلوب، نسكب خليط الحبوب في مصفاة مناسبة، حتى نتخلص من الماء العالق بها، يجب أن نستخدم مصفاة معدنية كي لا تتأثر بالحرارة العالية.

نترك حبوب البازلاء مدة ساعتين حتى تبرد تماما، ثم نوزع هذه الحبوب الباردة على أكياس النايلون الخاصة بالتفريز، ثم نفرغ هذه الأكياس بشكل كامل من الهواء، بعد ذلك نحكم إغلاق الأكياس.

نرصف أكياس البازلاء المفرغة من الهواء بشكل كامل الفريزر، ويجب أن نصعها في منطقة عالية البرودة.

عند الحاجة لهذه الحبوب المفرزة، نقوم بإخراجه من الثلاجة، ونتركها جانبا مدة ساعة حتى تذوب بشكل كامل، ثم تصبح جاهزة للاستخدام.

أطبخ أيضاً:  التفاح - ما هي فوائد التفاح الصحية ؟ إكتشف منافع التفاح الطبية

أطبخ أيضاً: طرق تفريز الجزر – إكتشفي كيف تحفظين الجزر في الثلاجة بالطريقة الصحيحة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك