حلويات

بقلاوة الجبن والبيض – طريقة تحضير بقلاوة الجبن والبيض

بقلاوة الجبن والبيض
بقلاوة الجبن والبيض

تعتبر بقلاوة الجبن والبيض صنف من أصناف المقبلات التي يمكن تقديمها على وجبة الإفطار أو يمكن أن نقدمها كـ طبق رئيسي على مائدة السحور في شهر رمضان المبارك ، تتميز بمذاقها الرائع وفوائدها المتعددة لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان بالإضافة لكونها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة لفترة طويلة بعد تناولها .

سهلة التحضير ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة إعدادها وتحتاج إلى 40 دقيقة لـ طهيها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد بقلاوة الجبن والبيض :

ربع كوب من الزبدة المذابة

ربع كوب من زيت دوار الشمس

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من السمسم

باكيت واحدة من عجينة البقلاوة

مقادير الحشو

كوبان من جبن الريكوتا المفتت بشكل ناعم

كوبان من جبن الفيتا المفتت بشكل ناعم

عدد 8 من حبات البيض كبيرة الحجم

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الشطة المجروشة

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الأوريجانو

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من بهار الريحان

ربع ملعقة صغيرة الحجم من القرفة الناعمة

ربع ملعقة صغيرة الحجم من الكمون الناعم

ربع كوب من الزيتون الأخضر المقطع إلى شرائح رقيقة

ربع كوب من الزيتون الأسود المقطع إلى شرائح رقيقة

طريقة تحضير بقلاوة الجبن والبيض :

بقلاوة الجبن والبيض

بقلاوة الجبن والبيض

في البداية نقوم بتجهيز صينية الفرن ، حيث أننا نحضر صينية مستطيلة الشكل وندهنها بالسمن من كافة الجهات والجوانب من خلال استعمال فرشاة عريضة ، ثم نضع الصينية جانباً إلى يحبن استخدامها بعد قليل .

الآن نحضر طبق صغير الحجم ونضع بداخله الزبدة وزيت دوار الشمس ونخلطهم جيداً من خلال استعمال ملعقة طعام ثم نتركه جانباً أيضاً حتى يحين استخدامه بعد قليل .

بالنسبة لـ الحشو ، نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله جبن الريكوتا المفتت وجبن الفيتا وحبات البيض والشطة المجروشة والريحان والأوريجانو والقرفة الناعمة والكمون وشرائح الزيتون الأخضر وشرائح الزيتون الأسود ونقوم بخفقهم من خلال استعمال شوكة لعدة دقائق حتى ينخفق البيض جيداً ويختلط مع كافة المكونات الموجودة في الطبق .

بعد ذلك نحضر صينية الفرن التي قمنا بتجهيزها في البداية ونضع بأسفلها رقاقتين من عجينة البقلاوة بحيث تغطي أسفل الصينية بالكامل وترتفع إلى الجوانب ثم نقوم بدهنها بخليط الزبدة والزيت من خلال استعمال فرشاة عريضة من كافة الجهات والجوانب ، ثم ننثر فوقها القليل من حبات السمسم ، ثم نقوم بتكرار نفس الخطوات حتى تنفذ نصف كمية رقائق العجين الموجودة لدينا .

ثم نقوم بسكب الحشو فوق الرقاقات في الصينية ونعيد نفس عملية ترتيب الرقاقات التي وضعناها في الأسفل ونكرر إلى أن ينتهي النصف المتبقي لدينا من رقائق عجينة البقلاوة ، ثم نسكب على السطح الكمية المتبقية لدينا من خليط الزبدة والزيت وننثر فوقه الكمية المتبقية لدينا من السمسم .

وأخيراً نسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الصينية ونتركها في الفرن لمدة 40 دقيقة متواصلة حتى تحصل على اللون الذهبي الفاتح .

في النهاية نخرج الصينية من الفرن ونقوم بتقطيعها على شكل مربعات ونقدمها مباشرة وهي ساخنة .

أطبخ أيضاً : لفائف الشوكولاته – وصفة لفائف الشوكولاته – طريقة تحضير لفائف الشوكولاته

أكتب تعليقك ورأيك