أطباق رئيسية

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن – وصفة مقلوبة لحم الغنم المخبوزة

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة بالفرن
مقلوبة لحم الغنم المخبوزة بالفرن

طريقة طبخ مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن – وصفة مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن – تعليم طبخ مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن

يعد طبق مقلوبة لحم الغنم من الأطباق الشهية ، والتي يعشقها عدد كبير من الناس ، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بعدد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، والبروتينات .

مكونات مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن :
الأرز .
الباذنجان .
لحم الغنم .
البصل .
الثوم .
مرقة الدجاج .
الزبدة .
البهارات .
زهيرات القرنبيط .

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة بالفرن

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة بالفرن

طريقة التحضير :
في البداية يتم نقع الأرز لحوالي نصف ساعة ثم يصفى ، ثم تضاف البهارات إلى الأرز وتحرك لمدة ربع ساعة .
في هذه الأثناء نقوم بتقشير الباذنجان إلى دوائر بشرط أن لا تتجاوز سماكة القطعة أكثر من 2 سم ، وبعدها يتم غمس هذه القطع بالملح وذلك لكي تخرج السوائل منها ، ثم يسخن الزيت ويقلى الباذنجان فيه حتى يصبح لونه بني .
بعد أن تم قلي الباذنجان جاء الدور لقلي قطع اللحمة ، وتقلى حتى يصبح لونها ذهبي مائل للبني ، ثم نقوم بوضع البصل معها ، ونقليه لمدة خمس دقائق ، ثم يضاف له مرقة الدجاج والثوم والماء ، ويترك على نار متوسطة لمدة ساعة كاملة .
بعد أن تنقضي الساعة نقوم بإزالة لحم الغنم ، والإبقاء على المرقة والتي يضاف إليها الزبدة لكي تقاوم حرارة الفرن العالية ، ثم نقوم بوضع زهيرات القرنبيط في الأسفل ونقوم بتغطيتها بنصف كمية الأرز ، وفوق الأرز نضع قطع الباذنجان المقلية ، وفوقها نقوم بوضع قطع اللحم المقلية وفي النهاية نضع الأرز المتبقي فوق اللحم ، لكن يجب أن ننتبه إلى أن كمية المواد الموضوعة في القدر يجب أن لا تتجاوز ثلثي حجمه وذلك لأن حجم الأرز سيزداد أثناء الطهي ، وبعدها نقوم بسكب المرقة فوق الأرز ويجب أن تغطيه ، وفي حال لم تغطيه نضيف قليلا من الماء .
بعدها نقوم برق العجين ليغطي القدر الموجود فيه الأرز مع ترك 3 سم إضافية تتدلى فوق الحافة ، ثم نقوم بوضع العجينة فوق القدر ونثبت أطرافها بشكل جيد ، ثم نقوم بتحمية الفرن وبعد أن يصبح جاهزا نضعها فيه لمدة 45 دقيقة أو حتى يصبح لون العجين ذهبيا مائلا للبني .
وعندها يصبح الطبق جاهزا ليصب في الأطباق وليقدم للعائلة .

أطبخ أيضاً:  ساتي دجاج - وصفة ساتي دجاج - طريقة تحضير ساتي دجاج

فوائد مقلوبة لحم الغنم المخبوزة فب الفرن :
تحتوي هذه الوجبة على فوائد عديدة للجسم ، وإن كل 300 غرام منها تتضمن :
830 سعرة حرارية ، 22 غرام بروتينات ، 78 غرام كربوهيدرات ، 49 غرام دهون .

إقرأ في طبخ عربي كوك أيضاً: ورق العنب ( الدوالي ) مع الزبيب ودبس الرمان – وصفة ورق العنب (الدوالي)

أكتب تعليقك ورأيك