حلويات

معمول العيد بالتمر – طريقة تحضير معمول العيد بالتمر

معمول العيد بالتمر
معمول العيد بالتمر

يعتبر معمول العيد بالتمر صنف من أصناف الحلويات التي يفضل تقديمها في الأعياد أو في الأيام العادية ، حيث أنه يتميز بمذاقه الحلو الفاخر ورائحته التي تغرف القلب ، يمكن تقديمه إلى جانب كوب من القهوة الساخنة لكي يضيف طعم مميز إليها .

تعد هذه الوصفة سهلة التحضير للغاية ولا تتطلب الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة إعدادها ، حيث أنها تحتاج إلى 45 دقيقة لـ إعدادها وتحضيرها و5 دقائق فقط لـ طهيها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد معمول العيد بالتمر :

مقادير العجينة

ثلاثة أكواب ونصف من الدقيق البني

كوب واحد من السمن الحيواني البارد ( يفضل استخدام السمن لكن في حال عدم توفره يمكننا استخدام الزبدة الحيوانية الباردة بدلاً منه )

ثلاثة أرباع الكوب من الماء البارد

ثلاثة أرباع الكوب من سكر الكاسترد

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية الناعمة

مقادير الحشو

500 غرام من التمر المهروس بشكل ناعم

كوب واحد من الفستق المبروش بشكل ناعم

رشة صغيرة من القرفة الناعمة المطحونة

رشة صغيرة من الهيل الناعم المطحون

طريقة تحضير معمول العيد بالتمر :

معمول العيد بالتمر

معمول العيد بالتمر

في البداية نقوم بتحضير العجينة حيث أننا نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله الدقيق ونضيف إليه السمن ثم نخلطهم مع بعضهم من خلال استعمال أيدينا و نستمر بخلطهم لعدة دقائق حتى يختفي السمن تماماً ، ثم نضيف إليهم ربع الكمية الموجودة لدينا من سكر الكاسترد ونستمر بعملية الخلط حتى تتكون لدينا عجينة متماسكة القوام ، يجب علينا الانتباه الشديد إلى أن تبقى العجينة باردة في حال بدأ السمن بالذوبان أو السخونة نضعها في البراد لمدة 15 دقيقة حتى تبرد تماماً ثم نستمر بالعمل بها .

أطبخ أيضاً:  حلوى تشوروز الإسبانية - وصفة حلوى تشوروز الإسبانية - تعليم الطبخ

نضع العجينة في البراد ونتركها لمدة 10 دقائق حتى ترتاح قليلاً ، وفي تلك الأثناء نحضر كوب كبير الحجم ونضع بداخله الكمية المتبقية لدينا من سكر الكاسترد ونضيف إليه الماء والخميرة الفورية الناعمة ونحركهم من خلال استعمال ملعقة طعام حتى يذوب السكر تماماً ، ويتكون لدينا خليط من الماء والسكر.

بعد ذلك نخرج العجينة من البراد ونقوم بدعكها قليلاً ثم نضيف إليها خليط السكر والماء لكن مع مراعاة عدم دعك العجينة في تلك اللحظة أي فقط مزجها مع الخليط بشكل بطيء ، ثم نعيد العجينة إلى البراد ونتركها لمدة 30 دقيقة حتى تختمر جيداً .

في تلك الأثناء نقوم بتحضير الحشو ، حيث أننا نحضر طبق واسع ونضع بداخله التمر المهروس ونضيف إليه القرفة والهيل ونخلطهم من خلال استعمال أطراف أصابعنا حتى تختلط كافة المكونات مع بعضها البعض ، لكن مع مراعاة دهن أطراف أصابعنا بالزيت لكي لا يلتصق التمر على أيدينا ، ثم نسكب القليل من الزيت على سطح جاف ونضع فوقه حشوة التمر ونشكلها على شكل أنبوب أسطواني رفيع ثم نقطعه باستعمال السكين إلى قطع صغيرة ثم نشكل كل قطعة على شكل دائرة صغيرة .

أطبخ أيضاً:  الجبنية - طريقة تحضير الجبنية - وصفة الجبنية - تعليم الطبخ

الآن نخرج العجينة من البراد ونقطعها إلى عدة أقسام ونأخذ القسم الأول ونشكله على شكل أنبوب أسطواني الشكل ثم نقطعها من خلال استعمال السكين بحجم أكبر بقليل من التمر ونشكل كل قطعة على شكل دائرة ، ثم نأخذ كل دائرة ونضغط عليها براحة كفنا حتى تصبح مسطحة الشكل ثم نضع في منتصفها كرة من التمر ونغلقها بشكل دائري ثم نضعها في قالب جاهز لمعول التمر وبعد أن نخرجها من القالب نقوم بتغميسها في الفستق المبروش ونكرر نفس العملية حتى تنتهي كامل الكمية الموجودة لدينا من العجينة والحشو .

وأخيراً نجهز صينية الفرن حيث أننا نحضر صينية كبيرة الحجم وننثر بداخلها القليل من الدقيق ونرتب بداخلها حبات المعمول ، نسخن الفرن على درجة حرارة 220 ونثبت الرف الأوسط ونضع عليها الصينية ونتركها في الفرن لمدة تتراوح بين 5 – 7 دقائق حتى تحصل على اللون الذهبي الفاتح .

أطبخ أيضاً:  سقدانه بالحليب - وصفة سقدانه بالحليب - طريقة تحضير سقدانه بالحليب

في النهاية نخرج الصينية من الفرن ثم نقلب حبات المعمول على مكان جاف وننتظر إلى أن يبردوا تماماً ، ثم نقوم بترتيبهم في طبق التقديم ونقدمهم مباشرة .

وهكذا نكون قد انتهينا من إعداد معمول العيد الرائع آملين أن ينال إعجابكم .

أطبخ أيضاً : كيكة الشوكولا بالقهوة – طريقة تحضير كيكة الشوكولا بالقهوة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك