حلويات

كيك الجوز والزبيب بالزيت – طريقة تحضير كيك الجوز والزبيب بالزيت

كيك الجوز والزبيب بالزيت
كيك الجوز والزبيب بالزيت

يعتبر كيك الجوز والزبيب بالزيت نوع من أنواع الحلويات اللذيذة الذي يفضل تناوله بعض الأشخاص بالصباح الباكر إلى جانب مشروبهم الساخن المفضل ، يتميز هذا الكيك بمذاقه الرائع واحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان بالإضافة لكونه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة طوال اليوم بعد تناوله .

سهل التحضير للغاية ولا يتطلب الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة تحضيره .

المقادير الرئيسية لـ إعداد كيك الجوز والزبيب بالزيت :

كوبان ونصف من الدقيق الأبيض

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من البيكنج باودر

ربع ملعقة صغيرة الحجم من ملح الطعام

ربع كوب من حبات الزبيب المفرومة

نصف كوب من الجوز المجروش

عدد 4 من حبات البيض كبيرة الحجم

كوب واحد من حبيبات السكر الناعمة

كوب واحد من الحليب السائل

كوب واحد من زيت دوار الشمس

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الفانيليا السائلة ( في حال عدم توفرها في المنزل يمكننا استخدام الفانيليا البودرة بدلاً منها )

أطبخ أيضاً:  كيكة البرتقال الشهية - تعليم طبخ كيكة البرتقال الشهية

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الخل الأبيض

طريقة تحضير كيك الجوز والزبيب بالزيت :

كيك الجوز والزبيب بالزيت

كيك الجوز والزبيب بالزيت

في البداية نقوم بتجهيز قالب الكيك الذي سوف نستخدمه في هذه الوصفة ، حيث أننا نحضر قالب كيك ذو فتحة في الوسط متوسط الحجم وندهنه بالزبدة من خلال استعمال فرشاة عريضة ثم ننثر فوقه القليل من الدقيق ونتركه جانباً إلى أن يحين استخدامه .

بعد ذلك نحضر طبق واسع وعميق وننخل بداخله الدقيق والبيكنج باودر والملح ونتركه جانباً أيضاً ، بعدها نحضر طبق آخر ونضع بداخله الجوز المجروش والزبيب المفروم ونضيف إليهم ملعقة واحدة كبيرة الحجم من خليط الدقيق الذي أعددناه قبل قليل ونقوم بتقليبهم من خلال استعمال ملعقة بلاستيكية .

الآن نحضر طبق واسع ونضع بداخله البيض والسكر والفانيليا ثم نقوم بخفقهم لمدة 7 دقائق متواصلة من خلال استعمال المضرب الشبكي الكهربائي حتى يتكون لدينا خليط أصفر فاتح اللون حينها نقوم بإضافة الحليب مع الاستمرار بالخفق ثم نضيف الزيت ونخفق أيضاً لمدة 60 ثانية وبعدها نضيف الفانيليا والخل ونخفق قليلاً وأخيراً نضيف الكمية المتبقية لدينا من خليط الدقيق ونخفق لمدة 3 دقائق تقريباً حتى تختلط كافة المكونات التي وضعناها مع بعضها البعض ويتكون لدينا خليط كيك متجانس وناعم القوام .

أطبخ أيضاً:  السينابون الكذاب - وصفة السينابون الكذاب - طريقة طبخ السينابون الكذاب

ثم نضيف خليط الزبيب والجوز ونقوم بالتحريك من خلال استعمال ملعقة بلاستيكة عريضة حتى يختلط جيداً مع خليط الكيك ، وأخيراً نسكب الخليط في قالب الكيك الذي أعددنا بالبداية ثم نضع بداخله ملعقة طعام ونقوم بتحريكها بشكل دائري مرة واحدة حتى يتخلص من الهواء الموجود بداخله ، ثم نخرجها ونسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع القالب عليه ونتركه في الفرن لمدة تتراوح بين 40 – 50 دقيقة حتى يحصل على اللون الذهبي الفاتح .

في النهاية نفتح الفرن لكن لا نخرج القالب مباشرة ، نقوم باختبار نضوجه من خلال وضع عود خشبي بداخله في حال خرج نظيفاً هذا يعني أن الكيك قد نضج بشكل كامل وفي حال خرج وعليه القليل من خليط الكيك هذا يعني أنه يجب علينا إعادته إلى الفرن لعدة دقائق .

أطبخ أيضاً:  النمورة اللبنانية - وصفة النمورة اللبنانية - طريقة تحضير النمورة اللبنانية

وأخيراً نخرج القالب من الفرن ونتركه عدة دقائق حتى يبرد ثم نقوم بقلبه في طبق التقديم وننتظر إلى أن يبرد تماماً ثم نقوم بتقطيعه وتقديمه مباشرة .

أطبخ أيضاً : بسبوسة التمر – وصفة بسبوسة التمر – طريقة تحضير بسبوسة التمر

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك