حلويات

كيكة التريلتشا التركية ( Trileçe ) – مقادير وطريقة تحضير حلا كيكة التريلتشا

كيكة التريلتشا التركية
كيكة التريلتشا التركية

كيكة التريلتشا التركية هي كعكة تقليدية اسفنجية القوام من صنع المطبخ التركي، الذي يمثل خلاصة تفاعل عدة ثقافات على مر الزمن، أهمها الثقافة الكردية، الفارسية، العربية، الهندية، والأرمينية، ويعود ذلك إلى التوسع الجغرافي الذي ميز نشأة الدولة العثماني، حيث أحكمت سيطرتها على عدة مناطق وضمت مختلف القوميات في شرق المتوسط. وتنعت التريلتشا كذلك بكعكة الألبان الثلاثة، لأنها عادة ما كانت تنقع في ثلاثة أنواع من الحليب، وهو الحليب المبخر، الحليب المكثف، والقشدة الثقيلة. كما تعرف هذه الحلوى أيضا بلقب أسطورة دول البلقان، حيث لاقت شعبية واسعة في اسطنبول، ثم امتدت شهرتها وصولا إلى بقية المدن التركية ثم إلى بلدان العالم.

كيكة التريلتشا التركية

كيكة التريلتشا التركية

إعداد كعكة التريلتشا:

المقادير:

لتحضير الكيك:

  1. كأس واحد من سكر
  2. ظرف فانيليا
  3. ظرف من البيكنغ باودر
  4. أربع بيضات
  5. ¼ كوب من الطحين

مقادير صوص الحليب البارد:

  1. 4 أكواب حليب سائل بارد
  2. 3 ملاعق كبيرة من السكر
  3. 1 علبة كريمة سائلة بسعة 200مل
أطبخ أيضاً:  حلى السميد على الطريقة التركية - طريقة تحضير حلى السميد التركي

مقادير صوص الكراميل:

  1. ملعقة كبيرة من الزبدة
  2. 1 كوب كريمة سائلة
  3. كوب من السكر

من أجل التزيين:

  1. 1 علبة كريمة شانتيه
  2. 1 كوب حليب نصف دسم

طريقة تحضير كيكة التريلتشا التركية :

  • في خطوة أولى، نقوم بخفق البيض ثم نضيف إليه مقادير السكر والفانيليا، ونمزجهم جيدا بواسطة مضرب يدوي سلكي حتى يتغير لونه ليميل إلى الأبيض الناصع، عندها نضيف إليه كلا من البيكنغ باودر وكمية الطحين المطلوبة مع الاستمرار في التقليب حتى تتجانس المكونات.
  • ندهن سطح الصينية بقليل من الزبدة المذابة، ثم نوزع عليها خليط كيكة التريلتشا بالتساوي، لندخلها في الفرن الذي سبق أن سخناه على درجة حرارة ملائمة تقارب 170°، وهكذا نتركها تطهى طيلة نصف ساعة.
  • بعد مضي الفترة اللازمة لتنضج، نخرج كيكة التريلتشا ونقوم بإنشاء بعض الثغرات لتسهل إشباعها بصوص الحليب فيما بعد.
  • من اجل تجهيز صوص الحليب الذي تتميز به كعكتنا التركية، نقوم بمزج كمية الكريمة المخفوقة مع كمية السكر ومقدار الحليب ونواصل خفف المكونات جيدا ثم نغمر الكيكة بالخليط إلى أن تمتصها كليا.
  • في الخطوة التالية، نضع بودرة الكريمة مع الحليب نصف دسم في وعاء عميق لتقليبهم بواسطة مضرب الخفق إلى أن نتحصل على الكريمة شانتيه، حيث نقوم بفردها على كامل سطح التريلتشا بعناية، ثم ندخلها للبراد طيلة ثلاث ساعات على أقل تقدير.
  • لتجهيز طبقة الكراميل، نقوم بإضافة كوب السكر إلى قدر يوضع على نار هادئة، مع تحريكه حتى يصبح قوامه أكثر تماسكا، عندها نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من الزبدة ثم نمزجها حتى تذوب وتتجانس مع السكر، حينها نضيف الكريمة تدريجيا دون التوقف عن التحريك لبضع دقائق وعند حصولنا على القوام المناسب نرفع القدر على النار ونتركه ليبرد.
  • أخيرا نضع الكراميل الذي حضرناه على طبقة الكريمة شانتيه، ويمكن تزيين التريلتشا بعدة طرق ولكن كثيرا ما تزين بخطوط الكريمة المخفوقة البيضاء الناعمة.
أطبخ أيضاً:  حلوى الكيك بالشوكولا والبسكويت - وصفة حلوى الكيك بالشوكولا والبسكويت

إقرأ أيضاً: البقلاوة المنزلية – وصفة البقلاوة المنزلية – طريقة تحضير البقلاوة المنزلية

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك