أطباق رئيسية

كبة البطاطا والبرغل – طريقة تحضير كبة البطاطا والبرغل

كبة البطاطا والبرغل
كبة البطاطا والبرغل

تعتبر كبة البطاطا والبرغل نوع من أنواع المقبلات التي يمكن تقديمها في المناسبات إلى جانب الأطباق الرئيسية ، تتميز بمذاقها الرائع وبأنها خفيفة على المعدة بالإضافة لكونها وجبة يفضل تناولها الكبار والصغار ، سهلة التحضير ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد أثناء فترة تحضيرها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد كبة البطاطا والبرغل :

مقادير البهارات

ملعقتان صغيرتان الحجم من البهارات المشكلة

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الكركم الأصفر

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من البابريكا

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ملح الطعام

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون

مقادير الحشو

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من زيت دوار الشمس

250 غرام من اللحم المفروم بشكل ناعم

حبة واحدة كبيرة الحجم من البصل المفروم بشكل ناعم

عدد 2 من فص الثوم المهروس بشكل ناعم

مقادير الكبة

كوب واحد من البرغل الناعم

ثلاثة حبات كبيرة الحجم من البطاطا

ثلاثة أرباع الكوب من السميد الناعم

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من النشاء

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من زيت الزيتون

مقادير القلي

كمية وفيرة من زيت دوار الشمس

أطبخ أيضاً:  الأرز البخاري بالدجاج - طريقة تحضير الأرز البخاري بالدجاج

طريقة تحضير كبة البطاطا والبرغل :

كبة البطاطا والبرغل

كبة البطاطا والبرغل

في البداية نحضر طبق واسع ونضع بداخله البهارات المشكلة والكركم والبابريكا والفلفل الأسود المطحون ونقوم بتحريكهم من خلال استعمال ملعقة طعام عادية لكي تختلط كافة المكونات التي وضعناها مع بعضها البعض ويتكون لدينا خليط من البهارات ، ثم نتركه جانباً إلى أن يحين استخدامه .

بالنسبة لـ الحشو ، نحضر قدر متوسط الحجم ونضع بداخله زيت دوار الشمس ونتركه على نار متوسطة حتى يسخن تماماً ثم نضيف إليه اللحم الناعم ونقوم بتحريكه لعدة دقائق حتى ينضج ويجف ماءه بشكل كامل ، بعدها نقوم بإضافة البصل المفروم بشكل ناعم والثوم المهروس مع الاستمرار بالتحريك ثم نقوم بإضافة نصف الكمية الموجودة لدينا من خليط البهارات الذي أعددناه قبل قليل ، ونقوم بالتحريك لعدة دقائق وبعدها نطفئ النار تحته وننتظر إلى أن يبرد خليط الحشو بشكل كامل .

الآن نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله البرغل ونقوم بغسله بشكل جيد ثم نغمره بالماء الساخن ونتركه منقوع لمدة 30 دقيقة متواصلة حتى يتشرب كامل كمية الماء التي وضعناها ويحصل البرغل على اللون الأبيض .

أطبخ أيضاً:  صلص - وصفة صلص - طريقة تحضير صلص من موقع عربي كوك

بعد ذلك نقوم بسلق البطاطا ، حيث أننا نحضر قدر واسع ونضع بداخله البطاطا ونغمرها بالماء الفاتر ونتركها على نار متوسطة لمدة 30 دقيقة حتى تنضج تماماً وتصبح لينة ، حينها نخرجها من القدر ونقوم بتقشيرها ثم نهرسها من خلال استعمال الشوكة حتى تصبح ناعمة تماماً ، ونتركها جانباً إلى أن تبرد .

نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله البطاطا المهروسة ونضيف إليها البرغل والسميد والنشاء وزيت الزيتون والكمية المتبقية لدينا من خليط البهارات ، ثم نقوم بتقليبهم من خلال استعمال أطراف أصابعنا حتى نحصل على خليط كبة متجانس وناعم القوام ، نتركه جانباً لمدة 15 دقيقة حتى يرتاح قليلاً .
في النهاية نقوم بتشكيل كبة البطاطا والبرغل ، حيث أننا نأخذ قطعة صغيرة من خليط الكبة الذي أعددنا قبل قليل ونقوم بتشكيلها على شكل كرة و نقوم بتفريغها من الداخل لكي نضع بداخلها كمية مناسبة من الحشو ونعيد إغلاقها على شكل كرة .

وأخيراً نحضر مقلاة واسعة وسميكة القاعدة ونضع بداخلها كمية وفيرة من زيت دوار الشمس ونتركها على نار متوسطة حتى يسخن الزيت تماماً ثم نقوم بتسقيط أقراص الكبة بداخله مع الاستمرار بالتحريك لكي يتحمروا من كافة الجهات .

أطبخ أيضاً:  مقلوبة الزهرة باللحم - طريقة تحضير مقلوبة الزهرة باللحم

ثم نخرجهم من المقلاة ونضعهم على ورق الزبدة لكي يتخلصوا من كمية الزيت الفائض التي حصلوا عليها أثناء عملية القلي ، وهكذا نكون قد انتهينا من إعداد هذه الوصفة اللذيذة آملين أن تنال إعجابكم .

أطبخ أيضاً : الدجاج المشوي مع الأعشاب – طريقة تحضير وجبة الدجاج المشوي مع الأعشاب

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك