فطائر ومعجنات

خبز الصمون بالحليب – وصفة خبز الصمون بالحليب

خبز الصمون بالحليب
خبز الصمون بالحليب

يعتبر خبز الصمون بالحليب من أشهر أنواع الصمون حيث أنه يتميز بطعمه اللذيذ وبكونه خفيف على المعدة ، هناك العديد من أنواع الصمون فـ منها الذي يكون على شكل اسطواني ومنها الذي يكون على شكل دائري ومنها على شكل مستطيل ، وفي هذه المقالة سوف نشرح كيفية تحضير الصمون بالحليب خطوة بـ خطة في المنزل .

كما أنه لا يحتاج إلى الكثير من الوقت أثناء تحضيره ، ويكفي لـ 16 شخص ، بالإضافة لكون سهل التحضير ويتم إنهاء إعداده خلال 25 دقيقة فقط لا غير .

المكونات الرئيسية لـ خبز الصمون بالحليب :

كوب واحد من الحليب

نصف كوب من الزبدة

4 أكواب من الدقيق

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الملح

نصف ملعقة صغيرة الحجم من البيكنج باودر

ملعقتان ونصف صغيرتان الحجم من الخميرة الفورية

ثلث كوب من السكر

حبتان كبيرتان الحجم من صفار البيض

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الأوريجانو ( في حال عدم توفره يمكن الاستغناء عنه )

أطبخ أيضاً:  مسخن بعجينة السمبوسة - طريقة تحضير مسخن بعجينة السمبوسة

طريقة تحضير خبز الصمون بالحليب :

خبز الصمون بالحليب

خبز الصمون بالحليب

في البداية نأخذ قدر صغير ونضع فيه الحليب والزبدة معاً ونقوم بتسخينهما على نار هادئة إلى أن تذوب الزبدة بالكامل ويصبح هذا الخليط ساخن .

بعد ذلك نحضر العجانة ونضع فيها الدقيق الأبيض ونضيف إليه الملح والبيكنج باودر والخميرة ثم نشغل العجانة على سرعة متوسطة لعدة ثواني لكي تختلط كافة المكونات مع بعضها .

نقوم بإضافة الحليب والزبدة اللذان قمنا بتسخينهما سابقاُ إلى هذا الخليط وبعدها نضع صفار البيض ونشغل العجانة على سرعة بطيئة .

نضع الأوريجانو ثم نقوم بتشغيل العجانة لمدة 7 – 10 دقائق إلى أن تصبح العجينة جاهزة للعمل وناعمة للغاية ، في حال كانت بحاجة إلى الدقيق نضيف القليل من الدقيق إليها ، لكن يجب الانتباه إلى أن تكون العجينة لينة وسهلة الاستخدام .

نخرج العجينة من العجانة ونضعها في وعاء عميق مدهون بزيت دوار الشمس ثم نقوم بتغليفها بالنايلون ونتركها في مكان دافئ لمدة 120 دقيقة تقريباً إلى أن يتضاعف حجمها بشكل ملحوظ .

أطبخ أيضاً:  الخبز بالجبن والطماطم - طريقة تحضير الخبز بالجبن والطماطم

بعد ذلك نحضر صينية مستطيلة الشكل ونقوم بدهنها بزيت دوار الشمس بالكامل ، وفي تلك الأثناء نقوم بمد العجينة على سطح مرشوش بالقليل من الدقيق ، نضغط عليها قليلاً لكي نمدها على شكل دوائر متساوية الحجم .

بعد أن نفرد العجينة نقوم بتقطيعها إلى 16 قطعة متساوية الحجم باستعمال السكين ، ثم نأخذ قطعة تلو الأخرى ونجمع أطرافها من كافة الجوانب إلى الأسفل لكي تصبح مثل كرة ملساء وناعمة ، بعدها نأخذ الكرة التي صنعناها ونضعها على باطن الكف ونقوم بتمسيدها باتجاه عقارب الساعة وبشكل دائري إلى أن يصبح شكلها متناسق ومناسب للصمون .

بعد الانتهاء من صف كافة الكرات في الصينية نقوم بدهن سطحهم بالقليل من الزيت ونغلف الصمون ونتركه في مكان دافئ لمدة 60 دقيقة إلى أن يتضاعف حجمه ، ( يجب أن لا ننسى أن العجائن الدسمة بحاجة إلى وقت طويل للغاية لكي تختمر ) .

في النهاية نقوم بتسخين الفرن إلى درجة حرار 180 ْ وندخلها إلى الفرن ونثبتها في الرف الأوسط ونتركها لمدة 20 – 25 دقيقة إلى أن يزهر لونها .

أطبخ أيضاً:  الفطائر بالجبنة - وصفة الفطائر بالجبنة - طريقة تحضير الفطائر بالجبنة

نقوم بإخراجهم من الفرن ونضع فوقهم قطعة قماش قطنية الملمس ونتركها لمدة 3 دقائق لا أكثر وأخيراً نقدمه دافئاً إلى جانب القليل من المربى أو الجبن ( حسب الرغبة ) .

أطبخ أيضاً : المامونية – وصفة المامونية – طريقة تحضير المامونية

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك