أطباق رئيسية

بابا غنوج بالطحينة – وصفة بابا غنوج بالطحينة – طريقة طبخ بابا غنوج بالطحينة

بابا غنوج بالطحينة
بابا غنوج بالطحينة

بابا غنوج بالطحينة وجبة من أهم وألذ وجبات المطبخ الشامي، و تعد من الوجبات الشعبية، وتنتشر هذه الأكلة في كافة أنحاء بلاد الشام، وبخاصة في سوريا ولبنان.

كما يطلق على هذه الوجبة أيضا اسم المتبل، ويعد الباذنجان المكون الأساسي لهذه الوجبة الشهية.

ويعود أصل هذه الأكلة حسب الروايات التاريخية إلى القرن الأول الميلادي، حيث كان يعيش قس يدعى غنوج ، وكان هذا القس يحظى باحترام الناس وذلك نظرا لطيبة قلبه، ولمساعدته للناس.

وفي أحد الأيام قام هذا القس بطبخ المتبل لتلاميذه، وأطعم من هذه الوجبة جميع أهل القرية، فأحب أهل القرية هذه الوجبة وأطلقوا عليها هذا الاسم.

وتتميز هذه الوجبة بقيمتها الغذائية العالية والتي تقدمها للناس، ويكفي أن نعلم أن كل 80 غرام من هذه الوجبة تحتوي على 52 سعرة من السعرات الحرارية، أربع غرامات من الدهون، غرام واحد من الدهون المشبعة، خمس غرامات من الكربوهيدرات، وغرام واحد من البروتينات.

أطبخ أيضاً:  شاورما الدجاج بالمرقوق - طريقة تحضير شاورما الدجاج بالمرقوق

وتعد هذه الوجبة من الوجبات السهلة الصنع، والتي من الممكن أن تقدم في أي وقت ومع أي وجبة فهي مناسبة للوجبات الثلاثة الإفطار، الغداء، والعشاء، وتقوم ربات المنزل بتحضير هذه الوجبة كثيرا، وذلك نظرا لسهولة طبخها، وتوافر مكوناتها في الأسواق بشكل دائم.

مقادير طبخ بابا غنوج لستة أشخاص

كيلو غرامان من الباذنجان.

ثلاث ملاعق من الطحينة.

فصان من الثوم الذي يتم هرسه.

ملعقتان ونصف من عصير الليمون.

ملعقة من الملح.

ملعقة صغيرة من الكمون.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل.

ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

كمية من النعناع للزينة.

بابا غنوج بالطحينة

بابا غنوج بالطحينة

طريقة طبخ بابا غنوج

في البداية نقوم بشوي حبات الباذنجان، وبعد أن تبرد نقوم بتقشيرها، ومن ثم نضع حبات الباذنجان المقشرة في وعاء، ونقوم بهرسها جيدا.

أطبخ أيضاً:  سمك السلمون مع حشوة الكرات والأرز البري - وصفة سمك السلمون

بعد ذلك نضيف لحبات الباذنجان التي تم هرسها الثوم، الطحينة، الكمون، عصير الليمون، والملح، ومن ثم نقوم بمزج هذا المزيج بشكل جيد.

بعد ذلك نقوم بصب المزيج في طبق التقديم، ومن ثم نقوم بوضع زيت الزيتون، لنقوم بعد ذلك بتزيين الطبق باستخدام أوراق النعناع، لنقدم بعد ذلك الطبق للعائلة لكي تتمتع بطعم المتبل الرائع، وفوائده العديدة.

إقرأ في طبخ عربي كوك أيضاً: الخبيزة – وصفة الخبيزة – طريقة طبخ الخبيزة – تعلم طريقة تحضير الخبيزة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك