مشروبات

السحلب – وصفة السحلب – طريقة تحضير السحلب – تعلم طبخ السحلب

السحلب
السحلب

السحلب وهو أحد المشروبات الشعبية المشهورة في عدد كبير من الدول العربية، وبخاصة في مناطق تركيا، بلاد الشام، مصر، والحجاز، ويشكل النبات الذي يحمل نفس اسم هذا المشروب.

ويعد هذا المشروب من المشروبات المفيدة والتي تحظى بشعبية كبيرة بين الكبار والصغار.

يتميز هذا المشروب الساخن بانتشاره بكثرة في فصل الشتاء، حيث يصطف التلاميذ أثناء ذهابهم إلى المدرسة أمام البائع ليشتروا كأسا من هذا الشراب، ليدخل الدفء إلى أجسادهم.

والسحلب عبارة عن نبات يعرف باسم خصي الثعلب، ويزهر هذا النبات في شهري أيار (مايو) وحزيران( يونيو)، وينمو هذا النبات بريا في إيران، قبرص، تركيا، اليونان، والمغرب، والنبات الإيراني أفضل الأنواع.

ولهذا المشروب فوائد كبيرة فهو يساعد الأطفال على النمو السريع، كما يقوي عظامهم وأسنانهم وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم بكميات جيدة، وبالتالي يحميهم من الإصابة بهشاشة العظام، كما يقوي جهاز المناعة لديهم، كما يساهم في علاج حالات الإسهال، والبواسير، كما أنه ينشط الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحد من قرحة المعدة، ويوقف نزيف الرحم عند النساء.

أطبخ أيضاً:  دبس العنب - وصفة دبس العنب - طريقة تحضير دبس العنب

وبسبب احتوائه على الزيوت العطرية، فإنه يساعد على الاسترخاء، كما يساهم في التخلص من التوتر.

ويعد هذا النوع من المشروبات سهلة التحضير، والتي لا تأخذ وقتا طويلا من ربة المنزل لإعدادها، ويتم تقديم هذا الشراب في الجلسات والمناسبات والاحتفالات.

مقادير طبخ السحلب لخمسة أشخاص:

خمسة ملاعق من السحلب الجاهز.

خمسة أكواب من الحليب.

ثلاث ملاعق كبيرة من النشاء.

نصف معلقة صغيرة من ماء الزهر.

قرفة للتزيين.

جوز الهند للتزيين.

فستق حلبي مطحون للتزيين.

السحلب

السحلب

طريقة طبخ السحلب:

في البداية نقوم بوضع الحليب والنشاء في وعاء، ونقوم بخلطهم بشكل جيدا، وذلك حتى يذوب النشاء بشكل تام، وبعد أن يذوب النشاء نقوم بوضع المزيج على النار، ونحركه بشكل مستمر.

أطبخ أيضاً:  خل التفاح - وصفة خل التفاح - طريقة تحضير خل التفاح

أثناء قيامنا بتحريك المزيج نضيف الشكر إليه، بعد ذلك نقوم بإضافة ماء الزهر، ونستمر في تحريك المزيج لمدة خمس دقائق، وذلك لكي يصبح الحليب لزجا، وأقل تماسكا، وبذلك يكون المشروب قد أصبح جاهزا.

بعد ذلك نسكب هذا المشروب في الأكواب، ونرش عليه القرفة، جوز الهند، الفستق الحلبي، ويتم تقديمه للعائلة وللأصدقاء ليتذوقوا طعمه الشهي والرائع.

إقرأ في طبخ عربي كوك أيضاً: الحريرة السورية – وصفة الحريرة السورية – طريقة تحضير الحريرة السورية

أكتب تعليقك ورأيك