أطباق رئيسية

الأرز المعمر بالكفتة – طريقة تحضير الأرز المعمر بالكفتة

الأرز المعمر بالكفتة
الأرز المعمر بالكفتة

تعتبر وجبة الأرز المعمر بالكفتة نوع من أنواع الوجبات الرئيسية التي تتميز بمذاقها الرائع وفوائدها العديدة لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات الموجودة في الكفتة التي تمد جسم الإنسان بالطاقة بعد تناولها ، يمكننا تقديم هذه الوجبة كـ طبق رئيسي على وجبة الغداء أو يمكننا تقديمها على وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك ويمكن أن نقدم إلى جانبها طبق من اللبن أو سلطة الخضروات .

بالرغم من أنها تحتاج بعض الوقت أثناء تحضيرها إلاّ أنها سهلة التحضير للغاية ولا تتطلب الكثير من الجهد ، تكفي لـ إطعام ستة أشخاص على المائدة وتحتاج إلى 60 دقيقة لـ طهيها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد الأرز المعمر بالكفتة :

ثلاثة أكواب من الأرز قصير الحبة ( يمكننا استخدام أرز بسمتي )

كوبان من المرق

كوبان من الحليب

500 غرام من لحم الكفتة

ملعقتان كبيرتان الحجم من زيت دوار الشمس

أطبخ أيضاً:  برغر الدجاج ماكدونالدز - طريقة تحضير برغر الدجاج ماكدونالدز - تعليم الطبخ

ربع كوب من الخل

نصف كوب من الماء

ملعقتان كبيرتان الحجم من معجون الطماطم

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من ملح الطعام

ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود الناعم

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الهيل المطحون

كوب واحد من القشطة

طريقة تحضير الأرز المعمر بالكفتة :

الأرز المعمر بالكفتة

الأرز المعمر بالكفتة

في البداية نحضر طبق واسع ونضع بداخله الأرز ثم نقوم بغسله عدة مرات ، بعدها نتركه منقوع في الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة قبل استخدامه ، ثم نقوم بتجهيز كرات الكفتة حيث أننا نقوم بتشكيل الكفتة بأطراف أصابعنا بحجم حبة الجوز ونكرر نفس العملية حتى تنتهي كامل الكمية الموجودة لدينا من الكفتة .

بعد ذلك نحضر مقلاة واسعة وسميكة القاعدة ونضع بداخلها زيت دوار الشمس ونتركها على نار متوسطة لعدة دقائق حتى يسخن الزيت تماماً ، حينها نقوم بإضافة كرات الكفتة مع الاستمرار بتقليبها لكي لا تحترق وتحصل على اللون الذهبي ثم نضيف إليها الخل ومعجون الطماطم والهيل المطحون وملح الطعام والفلفل الأسود المطحون ونقوم بتحريكهم من خلال استعمال ملعقة خشبية ونتركهم على النار إلى أن تتسبك الصلصة جيداً .

أطبخ أيضاً:  مقلوبة البازلاء - وصفة مقلوبة البازلاء - طريقة طبخ مقلوبة البازلاء

الآن نحضر طاجن متوسط الحجم ونضع بداخله ثلث كمية الأرز الموجودة لدينا ثم نضع فوقه الكفتة مع الصلصة التي أعددناها قبل قليل ثم نضع الكمية المتبقية لدينا من الأرز حتى تغطي الكفتة تماماً .

بعدها نقوم بتوزيع المرق والحليب فوق الأرز ثم نوزع فوقهم القشطة ، وأخيراً نغطي الطاجن ونسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الطاجن ونتركه في الفرن لمدة 60 دقيقة حتى ينضج الأرز بالكامل .

في النهاية نفتح الفرن ونزيل الغطاء عن الطاجن ونتركه في الفرن لمدة 10 دقائق فقط لكي يتحمر سطحه ويحصل على اللون الذهبي الفاتح ، بعدها نخرجه من الفرن ونقدمه مباشرة وهو ساخن .

أطبخ أيضاً:  مظبي لحم بالفرن - وصفة مظبي لحم بالفرن - طريقة تحضير مظبي لحم بالفرن

أطبخ أيضاً : دجاج بصلصة دبس الرمان – طريقة تحضير وجبة دجاج بصلصة دبس الرمان

أكتب تعليقك ورأيك