حلويات

معمول التمر والشوكولا – طريقة تحضير معمول التمر والشوكولا

معمول التمر والشوكولا
معمول التمر والشوكولا

يعد معمول التمر والشوكولا من أنواع الحلويات اللذيذة التي تقدم في الصباح الباكر إلى جانب كوب القهوة أو النسكافيه ، يتميز بطعمه الرائع وشكله الشهي حيث أنه يحتوي على التمر والشوكولا في آن واحد ، سهل التحضير ولا يحتاج سوى 40 دقيقة لـ إعداده ، ويكفي لـ 15 شخص .

المقادير الرئيسية لـ إعداد معمول التمر والشوكولا :

مقادير العجينة

500 غرام من السميد

250 غرام من الدقيق

150 غرام من الزبدة المذوبة

150 غرام من السمن النباتي

ربع كوب من السكر

نصف ملعقة صغيرة الحجم من المحلب

ملعقة ونصف كبيرة الحجم من ماء الزهر

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية

نصف ملعقة كبيرة الحجم من ماء الورد

مقادير الحشو

250 غرام من التمر ( شرط أن تكون التمرة خالية من النوى )

75 غرام من الزبدة

مقادير التغطية

150 غرام من شوكولا الجالكسي

150 غرام من الشوكولا السوداء

طريقة تحضير معمول التمر والشوكولا :

معمول التمر والشوكولا

معمول التمر والشوكولا

في البداية نقوم بتحضير العجينة ، حيث أننا نحضر طبق كبير الحجم ونضع بداخله الدقيق والسميد والزبدة المذوبة والسمن النباتي والسكر والمحلب وماء الزهر ، ثم نقوم بتغليف الطبق بالنايلون بشكل محكم ونتركهم جانباً لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام لكي تنتقع كافة المواد مع بعضها البعض .

أطبخ أيضاً:  كيكة الجبن - وصفة كيكة الجبن - طريقة تحضير كيكة الجبن

بعد ذلك نضيف ماء الورد ونعجن كافة المكونات مع بعضها البعض من خلال استعمال أطراف الأصابع ونستمر بعملية العجن لعدة دقائق إلى أن تتكون لدينا عجينة متجانسة وناعمة القوام حينها نقوم بتغليفها مرة أخرى بالنايلون ونتركها جانباً لمدة 15 دقيقة في مكان دافئ لكي تختمر .

بالنسبة للحشوة ، نحضر قدر متوسط الحجم ونضع بداخله الزبدة وننتظر إلى أن تذوب بالكامل ، ثم نضيف إليها التمر ونتركهم على نار متوسطة لعدة دقائق أي إلى أن يصبح التمر أطرى مما كان عليه بقليل ، ثم نرفعهم من على النار وننتظر إلى أن يبرد التمر لكي نقوم بعجنهم من خلال استعمال أيدينا ، بعدها نقوم بتشكيل كرات صغيرة الحجم إلى أن تنتهي كافة الكمية الموجودة لدينا من التمر والزبدة .

أطبخ أيضاً:  لفة خميرة - طريقة تحضير لفة خميرة - وصفة لفة خميرة

الآن نأخذ العجينة ونقوم بتشكيل كرات عجين متوسطة الحجم ، ثم نصنع فجوة في داخل كل كرة عجين ونضع بداخلها كرة من التمر ثم نغلقها باستعمال الأصابع ، بعد ذلك نضع كرة العجين المحشوة بداخل القالب ونضغط عليها براحة يدنا ، وفي النهاية نقلبها على الطاولة ونضرب طرف القالب على الطاولة من أجل أن تخرج المعمولة التي تكونت لدينا ، ونستمر في نفس العملية إلى أن تنتهي كافة الكمية الموجودة لدينا من العجين وخليط التمر .

نرتب كافة قطع المعمول في صينية الفرن ونسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الصينية ، نتركها في الفرن لمدة 15 دقيقة، بعدها نخرج الصينية من الفرن وننتظر إلى أن تبرد بشكل كامل .

في تلك الأثناء نكون قد قمنا بتذويب نوعين الشوكولا من خلال الحمام المائي ، وبعد أن تذوب نحركهم جيداً من خلال استعمال ملعقة خشبية ، وأخيراً نغمس كل قطعة معمول في هذه الشوكولا ونعيدها إلى الصينية ، وعندما تنتهي كافة الكمية الموجودة لدينا نضع الصينية في البراد حتى تتجمد الشوكولا ، ثم نخرجها ونضعها في طبق التقديم ونقدمها مباشرة .

أطبخ أيضاً:  حلى التشيز كيك بالأناناس - طريقة تحضير حلى التشيز كيك بالأناناس

وهكذا نكون قد انتهينا من إعداد هذه الوصفة الرائعة آملين أن تنال إعجابكم .

أطبخ أيضاً :  المفتقة البيروتية – وصفة المفتقة البيروتية – طريقة تحضير المفتقة البيروتية

أكتب تعليقك ورأيك