أطباق رئيسية

قالب الكفتة بالبطاطا – طريقة تحضير قالب الكفتة بالبطاطا

قالب الكفتة بالبطاطا
قالب الكفتة بالبطاطا

يعتبر قالب الكفتة بالبطاطا صنف من الأصناف اللذيذة للغاية والتي يمكن تقديمها على وجبة الغداء كـ وجبة رئيسية على المائدة ، تتميز بطعمها الرائع وفوائدها المتعددة لاحتوائها على الكفتة الغنية بالبروتينات التي تفيد جسم الإنسان بالإضافة لكونها وجبة يفضل تناولها الكبار والصغار ، سهلة التحضير ولا تحتاج إلى العديد من الوقت والجهد أثناء تحضيرها .

المقادير الرئيسية لـ إعداد قالب الكفتة بالبطاطا :

عدد 6 من حبات البطاطا كبيرة الحجم

عدد 5 من حبات الطماطم كبيرة الحجم

حبة واحدة كبيرة الحجم من البصل

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من البهارات المشكلة

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من القرفة الناعمة

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الكركم الأصفر

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من ملح الطعام

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون

ملعقة واحدة صغيرة الحجم من نبات البردقوش

نصف كوب من زيت الزيتون

مقادير الكفتة

500 غرام من اللحم الناعم المفروم

حبة واحدة كبيرة الحجم من البصل المفروم بشكل ناعم

أطبخ أيضاً:  خورشت قيمه مع الأرز - وصفة خورشت قيمه مع الأرز - تعليم الطبخ

عدد 3 من فص الثوم المهروس بشكل ناعم

كوب واحد من البقدونس المفروم بشكل ناعم

كوب واحد من الماء ( يمكننا استعمال عصير الطماطم بدلاً من الماء وذلك يعود حسب رغبة المستخدم )

طريقة تحضير قالب الكفتة بالبطاطا :

قالب الكفتة بالبطاطا

قالب الكفتة بالبطاطا

في البداية نقوم بغسل البطاطا وتقشيرها ثم نقطعها إلى شرائح رقيقة ، ثم نأخذ الطماطم ونقوم بغسلها أيضاً وتقطيعها إلى شرائح رقيقة ، ثم البصل نقشره ونقطعه إلى جوانح رقيقة .

بعد ذلك نحضر طبق متوسط الحجم ونضع بداخله البهارات المشكلة والقرفة والكركم وملح الطعام والفلفل الأسود المطحون ونبات البردقوش و نقوم بخلطهم من خلال استعمال ملعقة بلاستيكية عريضة لكي تختلط كافة المكونات التي وضعناها مع بعضها البعض .

بالنسبة للكفتة ، نحضر طبق واسع وعميق ونضع بداخله اللحم الناعم ونضيف إليه البصل المفروم والثوم المهروس بشكل ناعم والبقدونس ونقوم بعجنهم سوياً من خلال استعمال أطراف أصابعنا حتى يتكون لدينا خليط ناعم من الكفتة .

الآن نقوم بتجهيز صينية الفرن ونضع بداخلها شرائح البطاطا ثم ننثر فوقهم القليل من خليط البهارات الذي أعددناه قبل قليل ، ثم نضع فوقها نصف الكمية الموجودة لدينا من شرائح البصل ثم نعيد عملية نثر القليل من خليط البهارات وبعدها نضع نصف الكمية الموجودة لدينا من الكفتة الذي أعدناها أيضاً قبل قليل ، حيث أننا نقوم بمدها على شكل مستوي فوق البطاطا والبصل ونوزع فوقها نصف الكمية الموجودة لدينا من شرائح الطماطم وننثر فوقها القليل من خليط البهارات أيضاً .

أطبخ أيضاً:  أرز مدخن باللحم - طريقة تحضير أرز مدخن باللحم

بعد ذلك نكرر وضع شرائح البصل فوق الطماطم ثم نقوم بتكوين طبقة أخرى من الكمية المتبقية لدينا من الكفتة على شكل مستوي أيضاً وبعدها نغطي سطح الكفتة بالكامل بشرائح الطماطم المتبقية لدينا .

وأخيراً نقوم بسكب زيت الزيتون فوق شرائح الطماطم وبعدها نسكب الماء أو عصير الطماطم ( حسب الرغبة ) ، وفي النهاية نغلف الصينية بورق القصدير من كافة الجهات ونسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه الصينية ونتركها في الفرن لمدة 60 دقيقة متواصلة .

بعد أن تنضج الكفتة بشكل كامل نخرج الصينية من الفرن ونزيل ورق القصدير ونعيد الصينية إلى الفرن لمدة 7 دقائق تقريباً لكي يتحمر سطح الكفتة .

أطبخ أيضاً:  كسادياس بالدجاج والذرة - طريقة تحضير كسادياس بالدجاج والذرة

وهكذا نكون قد انتهينا من إعداد وصفة قالب الكفتة بالبطاطا آملين أن تنال إعجابكم .

أطبخ أيضاً : الكوسا بالبرغل مع اللبن – طريقة تحضير الكوسا بالبرغل مع اللبن

أكتب تعليقك ورأيك