أطباق رئيسية

قالب الخضار بالبشاميل – طريقة صنع قالب الخضار بالبشاميل

قالب الخضار بالبشاميل
قالب الخضار بالبشاميل

تعد وجبة قالب الخضار بالبشاميل من الوجبات الغربية واللذيذة جداً كما أنها تمتلك العديد من الفوائد لاحتوائها على الخضراوت الغنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ، بالإضافة إلى أن وجود البشاميل في أي وجبة يضيف إليها نكهة مميزة للغاية مما يزيد شهية الأشخاص على تناول الطعام .

سهلة التحضير ولا تحتاج سوى 45 دقيقة لتحضيرها ، وتكفي لإشباع 10 أشخاص .

المقادير الرئيسية لـ تحضير قالب الخضار بالبشاميل :

عدد 2 من حبات الباذنجان كبيرة الحجم

عدد 8 من حبات الكوسى كبيرة الحجم

نصف رأس متوسط الحجم من القرنبيط

مقادير خليط اللحم

ملعقتان كبيرتان الحجم من زيت دوار الشمس

500 غرام من اللحم المفروم

حبة واحدة كبيرة الحجم من البصل المفروم بشكل ناعم

عدد 2 من فص الثوم المهروس بشكل ناعم

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من معجون الطماطم

ثلاثة حبات كبيرة الحجم من الطماطم المقشرة والمفرومة بشكل ناعم

نصف كوب من البقدونس المفروم بشكل ناعم

ملعقة واحدة كبيرة الحجم من البهارات المشكلة

ملعقتان كبيرتان الحجم من الملح

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود المطحون

مقادير البشاميل

ربع كوب من الدقيق الأبيض

ربع كوب من زيت دوار الشمس

أطبخ أيضاً:  كفتة الشوفان - وصفة كفتة الشوفان - طريقة تحضير كفتة الشوفان

ثلاثة أكواب من الحليب السائل

ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأبيض

مقادير التلميع

حبة واحدة كبيرة الحجم من البيض

ملعقتان كبيرتان الحجم من الماء الفاتر

نصف ملعقة صغيرة الحجم من الخل

مقادير القلي

كمية وفيرة من زيت دوار الشمس

طريقة تحضير قالب الخضار بالبشاميل :

قالب الخضار بالبشاميل

قالب الخضار بالبشاميل

في البداية نقوم بغسل الباذنجان وتقشيره ثم نقطعه إلى أصابع طويلة ، وكذلك الأمر بالنسبة للكوسى ، ثم نقوم بتقطيع رأس القرنبيط إلى زهرات صغيرة الحجم .

نحضر المقلاة ونضع بداخلها كمية وفيرة من زيت دوار الشمس ونتركها على نار متوسطة إلى أن يسخن الزيت تماماً ، و نبدأ بقلي الباذنجان إلى أن يحصل على اللون الذهبي ثم نخرجه على ورق الزبدة لكي يتخلص من كمية الزيت الزائدة فيه .

كذلك الأمر بالنسبة للكوسا نقوم بقليه إلى أن يحصل على اللون الذهبي الفاتح ونخرجه ونضعه على ورق الزبدة ، وأخيراً نقوم بقلي زهرات القرنبيط ونتركها إلى أن تتحمر قليلاً ثم نخرجها ونضعها على ورق الزبدة لكي تتخلص من كمية الزيت الفائض فيها .

أما بالنسبة لـ خليط اللحم فإننا نقوم بصنعه من خلال إحضار مقلاة واسعة وعميقة نضع بداخلها القليل من الزيت ونتركها على نار متوسطة إلى أن يسخن الزيت ثم نضيف اللحم ونقوم بتقليبه باستمرار من خلال استعمال ملعقة خشبية ، ثم نضيف إليه البصل والثوم المهروس ومعجون الطماطم والطماطم المفرومة ونقوم بتقليبه مرة أخرى لكي تختلط كافة المكونات التي وضعناها مع اللحم .

أطبخ أيضاً:  امام بايلدي - وصفة امام بايلدي - طريقة تحضير امام بايلدي

بعد ذلك نقوم بإضافة البقدونس المفروم والبهارات المشكلة والملح والفلفل ونتركها على نار هادئة لمدة 4 دقائق تقريباً إلى أن تطهى كافة المكونات جيداً ثم نطفئ النار تحتها ونضعها جانباً .

بالنسبة لتحضير البشاميل نأخذ قدر متوسط الحجم ونضع فيه القليل من الزيت ونضعه على نار متوسطة ثم نضيف إليه الدقيق مع الاستمرار بالتحريك لمدة 5 دقائق تقريباً ، أي إلا أن يحصل الدقيق على اللون الذهبي الفاتح .

بعد ذلك نضيف إليه الحليب ونبدأ بالتحريك المستمر من خلال استعمال مضرب شبكي يدوي إلى أن يذوب الحليب بالكامل ويبدأ بالغليان ، ثم ننتظر لعدة دقائق لكي يسمك الخليط قليلاً ونضيف إليه الفلفل الأسود المطحون ونحرك قليلاً ثم نطفئ النار تحته .

الآن نأخذ طبق حراري للتقديم كبير الحجم ونضع بداخله الباذنجان والكوسا في أسفل الطبق ثم نضيف إليهم زهرات القرنبيط ، بعدها نضع خليط اللحم والخضروات وأخيراً نسكب كامل الكمية الموجودة لدينا من البشاميل ونوزعها على كافة أنحاء الطبق لكي تتشربه كافة المكونات بشكل جيد .

أطبخ أيضاً:  أوزي باللحم على الطريقة العراقية – شرح الوصفة الأصلية

نحضر طبق صغير الحجم ونضع بداخله البيض والماء والخل ونقوم بتحريكهم من خلال استعمال مضرب شبكي يدوي وهكذا يصبح خليط التلميع جاهز لدينا ، نقوم بتوزيعه فوق البشاميل .

نسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونضع بداخله قالب البشاميل بالخضروات ونتركه لمدة 45 دقيقة إلى أن يتحمر ثم نخرجه ونقدمه مباشرة .

أطبخ أيضاً : منزلة الزهرة – وصفة منزلة الزهرة – طريقة تحضير طبق منزلة الزهرة

أكتب تعليقك ورأيك