حلويات

المفتقة البيروتية – وصفة المفتقة البيروتية – طريقة تحضير المفتقة البيروتية

المفتقة البيروتية
المفتقة البيروتية

يتميز حلى المفتقة البيروتية بمذاقه المميز وبالقيم الغذائية العالية لمكوناته، فهو من أشهر أنواع الحلى التقليدي الذي يشتهر به المطبخ اللبناني عموماً والبيروتي خصوصاً، ويحتاج هذا الحلى الذي يعتبر متوسط الصعوبة في التحضير الى ما يقارب خمسة عشرة دقيقة لإعدادها، بالإضافة الى مائة وعشرون دقيقة لطبخها، وسنقدم لكم في هذا المقال المقادير الكافية لخمسة أشخاص مع طريقة التحضير، آملين أن يعجبكم ها الحلى المميز الذي حضرناه لكم من المطبخ اللبناني.

وصفاتنا بتنزل على مواقع التواصل فولو لينا هناك 😍👇

مقادير المفتقة البيروتية:

مقدار 250 غرام من الأرز.

مقدار 250 مل من الطحينة.

مقدار 500 غرام من السكر الأبيض.

مقدار 900 مل من ماء الشرب.

ملعقة كبيرة عدد 2 من الكركم.

ملعقة كبيرة عدد 1 من القرفة الناعمة.

مقدار 50 غرام من الصنوبر .

طريقة تحضير المفتقة البيروتية:

المفتقة البيروتية

المفتقة البيروتية

نقوم بغسل الأرز ثمّ نقعه في الماء.

نصفي الأرز من الماء ونضعه مع مقدار ماء الشرب والكركم (العقدة الصفراء) في قدر مناسب على النار الهادئة درجة الحرارة، ونتركه لمدة 60 دقيقة تقريباً حتى ينضج الأرز (مع تحريك المكونات من حين الى آخر).

نضيف كل من مقادير السكر الأبيض مع الطحينة والقرفة ونستمر بتحريك الخليط كل حين حتى يغلي، لنكمل بعد ذلك التحريك بشكل مستمر مستخدمين ملعقة خشبية حتى نحصل على خليط متماسك ولزج.

أطبخ أيضاً:  قمحية بالحليب - وصفة قمحية بالحليب - طريقة تحضير قمحية بالحليب

نضيف مقدار الصنوبر ونحرك المكونات حتى تتجانس (يمكن أن يستخدم الصنوبر للتزيين على وجه أطباق التقديم).

وبذلك تصبح المفتقة البيروتية جاهزة، فنسكبها في أطباق مناسبة للتقديم ونتركها حتى تبرد، ثمّ نقدمها للعائلة أو الضيوف للتمتع بمذاقها الشهي، وبالصحة والعافية.

إن هذا الحلى يعتبر من أنواع الحلويات الشعبية التقليدية التي تعود بمعظم البيروتيين الى أيام الماضي البسيطة والجميلة، وكما أن لباقي المناطق اللبنانية مثل طرابلس أو صيدا أطباق وحلويات تتميز بها، فإن هذا الحلى يميز المطبخ البيروتي عن باقي المناطق، ويبقى يوم “أربعاء أيوب” الذي يحتفل به البيروتيين سنوياً في الأربعاء الأخير من شهر نيسان، هو أكثر الأيام الذي يتم فيها إعداد هذا الحلى حيث اعتاد سكان العاصمة اللبنانية على تحضيره في هذا اليوم، وعلى الرغم أن العقود الاخيرة شهدت على تراجع هذه الظاهرة إلا أن الكثيرين واظبوا على إحياء هذا التقليد المميز بإعداد المفتقة البيروتية.

أطبخ أيضاً: كرات جوز الهند – طريقة تحضير كرات جوز الهند بالنستله والشعيرية

أكتب تعليقك ورأيك