حلويات

البقلاوة المنزلية – وصفة البقلاوة المنزلية – طريقة تحضير البقلاوة المنزلية

البقلاوة المنزلية
البقلاوة المنزلية

تعتبر البقلاوة المنزلية صنف من أصناف الحلويات التركية التي انتشرت في زمن الحكم العثماني ، تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية لاحتوائها على الكربوهيدرات والسكريات والدهون والعديد غيرها ، بالرغم من أنها تحتاج إلى بعض الجهد أثناء تحضيرها إلى أنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ، أي يمكن طهيها خلال 30 دقيقة ، بالإضافة إلى أنها تكفي لـ ثمانية أشخاص .

وصفاتنا بتنزل على مواقع التواصل فولو لينا هناك 😍👇

المقادير الرئيسية لـ إعداد البقلاوة المنزلية :

مقادير العجينة

ثلاثة أكواب من الدقيق الأبيض

ملعقة وربع صغيرة الحجم من الملح

ملعقتان كبيرتان الحجم من زيت دوار الشمس

حبة واحدة كبيرة الحجم من البيض

ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا السائلة ( في حال عدم توفرها يمكننا استخدام الفانيليا البودرة بدلاً منها )

كوب واحد من الماء الدافئ

مقادير الحشو

ثلاثة أكواب من الفستق الحلبي الأخضر المجروش

كوب واحد من اللوز المبروش

نصف كوب من حبيبات السكر الناعمة

نصف ملعقة صغيرة الحجم من القرفة المطحونة

حبة واحدة كبيرة الحجم من صفار البيض

ملعقتان كبيرتان الحجم من ماء الورد

كوب واحد من السمن

نصف كوب من الزبدة

مقادير التقديم

قطر

طريقة تحضير البقلاوة المنزلية :

البقلاوة المنزلية

البقلاوة المنزلية

في البداية نقوم بتحضير العجينة ، نجهز العجانة ونضع بداخلها كوبان ونصف من الدقيق ونضيف إليه الملح والزيت والبيض والفانيليا والماء ثم نشغل العجانة على سرعة بطيئة لعدة ثواني لكي تختلط كافة المكونات مع بعضها البعض وتبدأ العجينة بالتكوين ، حينها نقوم بإضافة كمية الدقيق المتبقية لدينا على مراحل متعددة حتى تتكون لدينا عجينة متجانسة تنفصل عن حواف العجانة ، حينئذ نترك العجانة مشغلة على سرعة متوسطة لمدة 5 دقائق متواصلة لكي نحصل على عجينة ناعمة القوام .

بعد ذلك نخرج العجينة من وعاء العجانة ونقوم بتقسيمها إلى 16 كرة صغيرة الحجم ، ونضعهم جميعهم في طبق مرشوش بكمية وفيرة من النشاء ونقوم بتقليبهم ثم نغطي الطبق بالنايلون ونتركهم لمدة 30 دقيقة لكي تتخمر العجينة .

بالنسبة لتحضير الحشو ، نأخذ طبق واسع وعميق ونضع بداخله الفستق واللوز والسكر والقرفة وصفار البيض وماء الورد ونقوم بتحريكهم جيداً من خلال استعمال ملعقة بلاستيكية عريضة الشكل .

الآن نقوم بإزالة النشاء الذي وضعناه على العجينة بعد أن تتخمر من خلال استعمال الفرشاة ، ثم ننثر القليل من النشاء على الطاولة التي سنعد عليها البقلاوة ، بعدها نأخذ قطعة من العجينة ونمدها من خلال استعمال النشابة إلى أن تتكون لدينا عجينة رقيقة على شكل دائري ، ثم نقوم بنثر القليل من النشاء على الطرف الآخر من الطاولة ونضع العجينة التي حصلنا عليها بعد مدها ثم ننثر فوقها القليل من النشاء أيضاً .

أطبخ أيضاً:  الخبيصة الإماراتية - وصفة الخبيصة الإماراتية - طريقة تحضير الخبيصة الإماراتية

بالنسبة للنشاء الذي بقي على الطاولة نقوم بنقله إلى طبق فارغ مع مراعاة نخله بواسطة المصفاة من أجل أن نستعمله مرة أخرى بعد قليل ، بعد ذلك نقوم بتكرار نفس العملية التي قمنا بها لـ مد العجينة ، حيث أننا نأخذ 5 كرات من العجينة ونمدها بنفس الطريقة وبنفس حجم القرص الذي تشكل لدينا ثم نقوم بترتيبهم رقاقة فوق الأخرى لكي يتكون لدينا عدة رقاقات من البقلاوة بعدها نقوم بمدهم مرة أخرى وهم فوق بعضهم البعض من خلال استعمال النشابة .

لكن يجب الانتباه إلى تجديد النشاء كل ما أصبح رطباً وإضافة نشاء جديد لكي لا تلتصق الرقاقات ببعضها البعض ، نكرر نفس العملية إلى أن تنتهي كافة الكمية المتبقية لدينا من العجينة .

نحضر قدر واسع ونضع بداخله السمن والزبدة ونتركهم على نار متوسطة إلى أن يذوبان بالكامل ، ثم من خلال استعمال فرشاة عريضة نأخذ القليل من خليط السمن والزبدة ونمسح به رقاقة العجينة الأولى التي وضعناها في صينية الفرن ، ونكرر ذات العملية مع نصف كمية الرقاقات لدينا ، بعدها نضع كمية وفيرة من خليط الحشو ونضع فوقه رقاقة جديدة ثم نقوم بمسحها بالقليل من خليط السمن والزبدة ونكرر أيضاً نفس العملية إلى أن تنتهي كافة الرقاقات لدينا باستثناء الطبقة العلوية لا نقوم بمسحها بخليط السمن والزبدة .

نقطع البقلاوة قبل إدخالها إلى الفرن وخبزها ، ثم نوزع فوقها الكمية المتبقية من خليط السمن والزبدة ، بعدها نسخن الفرن على درجة حرارة 180 مْ ونثبت الرف الأوسط ونضع عليه صينية البقلاوة ونتركها في الفرن لمدة تتراوح بين 20 – 30 دقيقة ، أي إلى أن تحصل على اللون الذهبي الفاتح .

في النهاية نخرج الصينية من الفرن ونوزع القطر على كافة أنحاء البقلاوة ثم نتركها جانباً إلى أن تبرد بشكل كامل وأخيراً نقوم بتقديمها .

أطبخ أيضاً : البراونيز بالآيسكريم – طريقة تحضير البراونيز بالآيسكريم

أكتب تعليقك ورأيك